الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

البرهان: لم نستخدم حتى الآن القوة المميتة أو المفرطة

لايزال الصراع في العاصمة السودانية “الخرطوم” مستمر بشكل متقطع، وبعد الهدنة الانسانية التي التوصل اليها من قبل طرفي الصراع، تم تجديد الاتفاق على تمديد الهدنة السابقة، بحيث أكد قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، الموافقة على وقف النار لإيصال المساعدات للمحتاجين.

وقال البرهان، الثلاثاء، أثناء جولة لتفقد الجنود: “لم نستخدم حتى الآن القوة المميتة أو المفرطة، لكن إذا أصر الدعم السريع سنضطر لاستخدامها”.

كما أوضح أن “قواتنا الرئيسية لا تزال موجودة على الأرض، عكس ما يقال في الإعلام”.

كذلك أكد أن الجيش يسيطر على جميع المواقع العسكرية في البلاد بشكل كامل.

يشار إلى أن هذا ثاني ظهور عام للبرهان منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الفائت.

فقد نشر الجيش في 17 مايو الحالي، مقاطع مصورة تظهر البرهان، وهو يتفقد جنوداً داخل مقر القيادة العامة في العاصمة الخرطوم.

يذكر أن السعودية والولايات المتحدة، كانت أعلنتا الاثنين، أن ممثلي الجيش والدعم السريع اتفقا في جدة على تمديد وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام.

كما أعلنتا أن الطرفين المتصارعين اتفقا على “مناقشة وقف إطلاق نار طويل الأمد، قد يستلزم إخلاء القوات من المناطق الحضرية، بما في ذلك منازل المدنيين”.

إلا أنهما شددتا على أنه “لا يزال يتعين على الطرفين التقيد بالتزاماتهما بموجب اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد المبرمة في 20 مايو الجاري، وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان”.

وكانت الخرطوم قد شهدت، الاثنين، هدوءاً نسبياً مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد ساعاته الأخيرة، قبيل التوصل لاتفاق على التمديد.

غير أن تلك الهدنة القصيرة لم تخل من الانتهاكات، إذ اندلعت اشتباكات متقطعة بين القوتين العسكريتين خلال الأيام الماضية، على غرار ما حصل في الهدن العديدة السابقة.

    المصدر :
  • العربية