الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في لبنان ودول عربية وإسلامية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أعلنت “دار الإفتاء اللبنانيّة”: تعذّر رؤية هلال شهر رمضان وبذلك يكون غدا الأربعاء المتمّم لشهر شعبان وعليه يكون أوّل أيّام رمضان المبارك يوم الخميس.

وأعلنت الهيئات المختصة في كل عدد من الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أن بعد غد الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية في هذه الدول.

وأعلن الديوان الملكي السعودي أن المحكمة العليا تؤكد تعذر رؤية هلال رمضان اليوم الثلاثاء، وبذلك يكون بعد غد الخميس أول أيام شهر رمضان.

وقال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، في بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه يكون غدا الأربعاء هو الـمتمم لشهر شعبان، ويكون بعد غـدٍ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفي الأردن، قال مفتي عام المملكة، محمد الخلايلة، إن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وفق التلفزيون الرسمي.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن غدا الأربعاء، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وقالت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين إنه “تعذر رؤية هلال رمضان، والأربعاء متمم لشهر شعبان، وبعد غد الخميس أول أيام الشهر الكريم”.‎

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن بعد غد الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، لتعذر رؤية هلال الشهر الليلة.

وفي وقت سابق، ذكرت عدد من لجان الترائي والمراصد في سدير والقصيم تعذر رؤية هلال شهر رمضان مع غروب شمس هذا اليوم (الثلاثاء)، في انتظار صدور بيان من المحكمة العليا.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد، في بيان، أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وعليه يكون غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية، في بيان، تعذر رؤية هلال شهر شهر رمضان الليلة، ومن ثم يكون غدا الأربعاء هو اليوم المكمل لشهر شعبان، ويكون بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك.

وفي السودان، قال مجمع الفقه الإسلامي، في بيان، إن غدا الأربعاء هو اليوم المكمل لشهر شعبان، وبذلك يكون بعد غد الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وكذلك في العراق، قال ديوان الوقف السني، في بيان، إن “يوم غد الأربعاء متمم لشهر شعبان، ويوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك”.

وكان عدد من الرؤاة قد أكدوا صعوبة رؤية هلال شهر رمضان هذا اليوم. كما صرح مصدر مسؤول عن تحري هلال رمضان لـ”العربية” بورود أنباء عن تعذر رؤيته في السعودية. وقال أشهر راصد في السعودية إنه ربما تصعب رؤية هلال رمضان الليلة، الثلاثاء.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شاهد أيضاً