الأثنين 13 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الصين: لا يوجد حل سحري للحرب في أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الصينية، الخميس، إن مبعوثا صينيا خاصا أشار خلال زيارته لكييف هذا الأسبوع إلى أنه لا يوجد حل سحري للحرب في أوكرانيا لكنه حث الطرفين على تهيئة الظروف لمحادثات السلام.

وزار لي هوي المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوروبا وآسيا كييف يومي الثلاثاء والأربعاء وتبادل وجهات النظر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية الأوكراني وغيرهما من المسؤولين حول سبل إنهاء الصراع مع روسيا عبر تسوية سياسية حسبما ورد في بيان وزارة الخارجية الصينية.

وجاء في البيان أن “الصين مستعدة لتشجيع المجتمع الدولي على إيجاد أكبر أرضية مشتركة لحل الأزمة الأوكرانية وبذل جهودها الخاصة لوقف القتال و(إعلان) وقف لإطلاق النار واستعادة السلام في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف “الصين لعبت دوما دورا بناء في تخفيف وطأة الوضع الإنساني في أوكرانيا بطريقتها الخاصة وستواصل تقديم المساعدة لأوكرانيا في حدود قدرتها”.

وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية أن وزير الخارجية أبلغ لي أمس الأربعاء بأن كييف لن تقبل بأي مقترحات لإنهاء الحرب تنطوي على خسارة أراض أو تجميد الصراع.

كما سيزور لي، وهو سفير سابق لدى موسكو، بولندا وفرنسا وألمانيا قبل أن يختتم في روسيا جولة تستمر عدة أيام. ولي أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير شباط 2022.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن لي بحث أيضا خلال زيارته لكييف العلاقات الثنائية. واتفق الجانبان على العمل للحفاظ على الاحترام المتبادل ومواصلة المضي قدما في تعاون يصب في مصلحتهما.

وقالت الحكومتان إن مكالمة هاتفية أجراها الرئيس شي جين بينغ مع زيلينسكي في الآونة الأخيرة حددت اتجاها لتنمية العلاقات.

    المصدر :
  • رويترز