العراق.. حزب بارزاني يتقدم في انتخابات الإقليم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلنت مفوضية الانتخابات الكردية، الخميس، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم متقدم في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق، التي جرت في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد إحصاء 85% من الأصوات.

وتصدر نتائج الانتخابات الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان السابق، مسعود بارزاني، بحصوله على 595.992 صوتاً، تلاه الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل، جلال طالباني، بحصوله على 287.575 صوتاً.

أما حركة التغيير الكردستانية، التي انسلخت عن الاتحاد الوطني الكردستاني، فقد حصلت على 164.336 صوتاً، تبعها حراك الجيل الجديد، بقيادة الشاب شاسوار عبد الواحد، شقيق النائبة السابقة سروة عبد الواحد، التي كانت قد ترشحت لرئاسة العراق، بـ113.297 صوتاً.

من جهة أخرى، حصلت الجماعة الإسلامية الكردستانية على 94.992 صوتاً، أما قائمة نحو الإصلاح فحصلت على 69.477 صوتاً، وقائمة “سردم المعاصرة” على 13.708 أصوات.

كذلك حصلت قائمة الحرية على 7.069 صوتاً، أما تحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، الذي قاده رئيس الجمهورية المنتخب، برهم صالح، فحصل على 6.886 صوتاً.

من جانبه، قال رئيس المفوضية، هندرين مصطفى، خلال مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس، إن عدد الشكاوى المقدمة بلغت 1045 شكوى، مشيراً إلى أن النتائج النهائية ستعلن قريباً.

يذكر أن النتائج ظهرت بعد يومين من انتخاب مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح، لرئاسة الجمهورية، مما سبب خلافاً حاداً بين كبرى الأحزاب الكردية.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود بارزاني، قد انسحب من سباق الترشح بعد سحب مرشحه فؤاد حسين، معللاً ذلك بخرق الاتفاق من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي، بحسبهم، كان من المقرر أن يسحب ترشيحه مقابل امتيازات في الإقليم.

وحصل برهم صالح على 219 صوتاً خلال جولة ثانية من انتخابات رئاسة الجمهورية، مقابل 22 صوتاً لفؤاد حسين، الذي يشغل منصب مدير ديوان رئاسة إقليم كردستان.

يشار إلى أن صالح كلف عادل عبد المهدي بتشكيل الكابينة الوزارية خلال 30 يوماً من تاريخ تكليفه.

 

المصدر بغداد – حسن السعيدي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً