استمع لاذاعتنا

القوات العراقية تعلن قرب استعادة الحويجة

أعلنت القوات العراقية اليوم الأربعاء أنها اقتربت من استعادة مدينة الحويجة الواقعة غرب كركوك من تنظيم الدولة الإسلامية بعدما استعادت قاعدة الرشاد الجوية.

وقال قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان “شرعت قطاعات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي بتنفيذ عملية واسعة لتحرير مركز قضاء الحويجة وناحية الرياض والقرى والمناطق المحيطة بها”.

ويأتي هذا الهجوم بعدما استعادت القوات العراقية أول أمس الاثنين ناحية الرشاد التي تضم القاعدة الجوية مع 45 قرية ومنطقة محيطة.

وقال قادة عسكريون إن تنظيم الدولة كان يستخدم قاعدة الرشاد الجوية (ثلاثون كيلومترا جنوب الحويجة) معسكر تدريب وقاعدة للدعم، وإنها الآن ستخدم القوات العراقية في نقل الجنود والأسلحة عبر المروحيات.

في غضون ذلك، قالت الأمم المتحدة إن من المحتمل أن يكون نحو 78 ألف شخص محاصرين في مدينة الحويجة حاليا، في الوقت الذي تتقدم فيه القوات العراقية نحو المدينة.

وعبرت المنظمة الدولية عن قلقها على حياة هؤلاء المدنيين، وتوقعت موجة نزوح جديدة خلال الساعات المقبلة، وأشارت إلى أن أعداد الفارين من القتال تجاوزت 12 ألف شخص.

وكانت القوات العراقية بدأت في 21 سبتمبر/أيلول الماضي عمليات عسكرية بدعم من التحالف الدولي لاستعادة الحويجة المعقل الأخير لتنظيم الدولة شمالي العراق.