الأحد 15 محرم 1446 ﻫ - 21 يوليو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

انتخابات تركيا.. فرز 96% من الأصوات وأردوغان يتصدر

بدأت عمليات فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية وسط منافسة شديدة بين الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة كمال كليليشدار أوغلو.

أفاد مراسل الجزيرة -نقلا عن مصادر تركية- بأن الرئيس رجب طيب أردوغان حصل على 52.91% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بينما حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.09% وذلك بعد فرز 96% من الأصوات.

وأغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، تمهيدا لفرز الأصوات في اقتراع شارك فيه 60 مليون ناخب.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة صباح الأحد، عبر أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

كما أدلى الناخبون الأتراك في الخارج بأصواتهم في الممثليات لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم 24 مايو/أيار الجاري.

ومع حلول الساعة 17:00 من اليوم الأحد، انتهت عملية التصويت في المعابر الحدودية.

وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، فسيقوم مسؤول المركز بعدّهم والسماح لهم بالتصويت.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 فبراير/شباط 2023، لإجراء الاقتراع بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وحظرت الهيئة العليا للانتخابات تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث حتى الساعة 18:00.

وسيجري رفع الحظر عن البث بشأن الانتخابات بعد الساعة 21:00، وقد ترفع الهيئة العليا للانتخابات التركية الحظر قبل ذلك.

وستلغَى الأصوات التي لم يجرِ وضع إشارة “نعم” أو “تفضيل” عليها، أو جرى وضع اختيار أكثر من تحالف، أو حزب أو مرشح ليس في التحالف نفسه.

    المصدر :
  • الجزيرة
  • وكالات