الأحد 18 ذو القعدة 1445 ﻫ - 26 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة.. بايدن سيتناول معاداة السامية في خطاب يوم 7 مايو

أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبحث تزايد مستويات معاداة السامية في خطاب يوم السابع من مايو/ أيار الجاري، بمتحف مخصص لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة النازية (الهولوكوست).

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير لصحفيين أن بايدن سيتناول “تزايد معاداة السامية” في خطابه.

ويأتي خطاب بايدن بينما تشهد الجامعات الأمريكية احتجاجات متزايدة على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، مما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وبالإضافة إلى الخسائر البشرية، تسببت الحرب بكارثة إنسانية غير مسبوقة وبدمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، ونزوح نحو مليوني فلسطيني من أصل نحو 2.3 مليون في غزة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور التدابير المؤقتة من محكمة العدل الدولية، وكذلك رغم إصدار مجلس الأمن الدولي لاحقا قرار بوقف إطلاق النار فورا.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة وتبادل للأسرى والمحتجزين بين الطرفين.

    المصدر :
  • رويترز