بروكسل.. العالم ينتفض ضد جريمة نظام الأسد في إدلب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء أن “جرائم حرب لا تزال” ترتكب في #سوريا، واصفا هجوم الأسد بـ”الغازات السامة” على خان شيخون بشمال غرب البلاد بأنه “مروّع”.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس

وقال غوتيريس لدى وصوله إلى مؤتمر دولي حول مستقبل سوريا في بروكسل إن “هذه الأحداث المروعة تظهر للأسف أن جرائم حرب لا تزال (ترتكب) في سوريا وأن #القانون الإنساني الدولي ينتهك بشكل متكرر” في هذا البلد.
أوروبا تطالب بحل نهائي

كما أكدت #فيديريكا_موغيريني الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي على ضرورة دفع محادثات #جنيف حول الأزمة السورية للمرحلة الانتقالية، كما يجب مساعدة السوريين لاستعادة الاستقرار في بلدهم.

فيدريكا موغريني

وقالت موغيريني في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن سوريا علينا ضمان استمرار تقديم المساعدة للسوريين ودعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين بما فيها زيادة حجم المساعدات المقدمة إلى #لبنان والأردن.

وأوضحت عند افتتاح مؤتمر دولي حول مستقبل سوريا في #بروكسل: “يجب أن نعطي زخماً قوياً لمحادثات السلام في جنيف، ونوحد المجموعة الدولية خلف هذه #المفاوضات”.
الأردن: اللاجئون يكلفون ميزانيتنا 10 مليارات دولار

وطالب رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي في كلمته بالاجتماع بدعم خطط ومشاريع بلاده التنموية لتغطية عجز الموازنة بسبب إرهاقها لتحمل عبء عدد كبير من اللاجئين مشيرا إلى ارتفاع نسب الفقر والبطالة في الأردن التي ارتفعت بعد استضافة اللاجئين السوريين حيث بلغت كلفة استضافة اللاجئين السوريين أكثر من 10 مليارات دولار.

رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي
الكويت: سنقدم 116 مليون دولار لدعم اللاجئين

وقال #صباح_خالد_الحمد_الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي إن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية.

صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي

وأضاف بأن #الكويت ملتزمة بالوفاء بتعهداتها في تقديم المساعدات حيث ستقدم 116 مليون دولار للاستثمار في الدول المستضيفة للسوريين كما طالب الصباح بضرورة تقديم المسؤولين عن مجزرة خان شيخون إلى المحكمة الدولية.
لبنان: اقتصادنا تضرر بسبب اللاجئين

وقال #سعد_الحريري رئيس الوزراء اللبناني في كلمته إن اقتصاد بلاده تضرر بشكل كبير بسبب استضافة اللاجئين السوريين كما طالب بتقديم الدعم إلى لبنان ومساعدته على تحمل عبء استضافة اللاجئين.

محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري

وقال #بوريس_جونسون وزير الخارجية البريطاني إن وجود حكومات تدعم الأسد تناقض لن نسكت عنه وأن مجزرة خان شيخون تحمل بصمات #نظام_الأسد.

كما قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده سنقدم مئة مليون دولار لدعم الشعب السوري هذا العام.

وأكد متحدث باسم #الجيش_الحر في إدلب إن المعارضة لا تملك مخازن أسلحة تصنع مواد كيمياوية ونفى استهداف أي مخزن أسلحة تابع للمعارضة في #خان_شيخون.

ويشارك في اجتماعات الأربعاء في مقر الاتحاد الأوروبي على مستوى وزراء الخارجية 70 وفدا يمثلون الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية العالمية.

مصادر العربية

Norwegian Foreign Minister Borge Brende and Britain’s Foreign Secretary Boris Johnson attend an international conference on the future of Syria and the region, in Brussels, Belgium, April 5, 2017. REUTERS/Francois Lenoir

شاهد أيضاً