الأثنين 12 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد إعلان البيت الأبيض.. حماس والجيش الإسرائيلي ينفيان التوصل إلى هدنة!

نفى طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الخميس التوصل إلى اتفاق هدنة مع إسرائيل.

وقال بحسب بيان نشر على قناة حركة حماس على تطبيق تيليغرام “المحادثات مستمرة ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى هذه اللحظة وإذا ما تم أي اتفاق سيتم إعلان ذلك بوضوح لشعبنا”.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن إسرائيل لم توافق على أي وقف لإطلاق النار في حملتها العسكرية على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة لكنها ستواصل السماح بفترات توقف قصيرة الأمد للسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيخت “ليس هناك وقف لإطلاق النار، وأكرر أن ليس هناك وقف لإطلاق النار. ما نفعله أن هذه الهدنة لأربع ساعات، هي فترات توقف تكتيكية ومحلية (لإتاحة وصول) المساعدات الإنسانية”.

تصريحات حماس وجيش الاحتلال الإسرائيلي، جاءت في أعقاب إعلان البيت الأبيض أن إسرائيل ستبدأ هدنا لمدة أربع ساعات في شمال غزة اعتبارا من (الخميس 9-11-2023) من أجل السماح للسكان بالفرار من أعمال القتال. ووصف ذلك بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن هذه الهدن نجمت عن مناقشات بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين في الأيام الأخيرة، بما في ذلك محادثات أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف كيربي أن عمليات وقف القتال ستسمح للناس بالابتعاد عن طريق الأذى وبإيصال المساعدات الإنسانية، كما يمكن استخدامها كوسيلة لإخراج الرهائن.

وأردف قائلا “الإسرائيليون أبلغونا أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في هذه المناطق خلال فترة التوقف وأن هذه العملية ستبدأ اليوم”.

وتابع “نتفهم أن إسرائيل ستبدأ في تنفيذ وقفات لمدة أربع ساعات في مناطق شمال غزة وستعلن موعدها قبله بثلاث ساعات”.

وقال كيربي أيضا إن وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومقاتلي حماس ليس كليا لأن ذلك سيساعد حماس و”يضفي شرعية على ما فعلته في السابع من أكتوبر، وببساطة لن ندافع عن ذلك في هذا الوقت”.