الخميس 3 ربيع الأول 1444 ﻫ - 29 سبتمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد 23 عاماً.. أوكرانيا تستأنف تشغيل خط للسكة الحديد إلى مولدوفا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (الاثنين 22-8-2022) إن أوكرانيا استأنفت تشغيل خط للسكة الحديد إلى جارتها مولدوفا بعد توقف استمر 23 عاما وإنه سينقل عشرة ملايين طن من البضائع سنويا.

ورغم أن زيلينسكي لم يحدد أنواع البضائع، فإن أوكرانيا حريصة على إيجاد طرق جديدة لتصدير ملايين الأطنان من الحبوب العالقة بسبب الغزو الروسي. ولمولدوفا حدود مع رومانيا العضو بالاتحاد الأوروبي.

ويسير خط السكة الحديد البالغ طوله 22 كيلومترا من بيريزين في غرب أوكرانيا إلى باسارابيسكا في مولدوفا.

ومن ناحية أخرىن، قال وزير البنية التحتية الأوكراني أوليكسندر كوبراكوف إن خط السكة الحديد سيقدم طريقا بديلا من ميناء أوديسا على البحر الأسود.

وبموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا مع روسيا وأوكرانيا، بدأت سفن تحمل الحبوب مغادرة أوديسا وموانئ أوكرانية أخرى.

في سياق متصل، قال نائب رئيس المجلس الزراعي الأوكراني، إن من المرجح أن ترتفع الصادرات الزراعية الأوكرانية إلى نحو أربعة ملايين طن في أغسطس آب من ثلاثة ملايين طن في يوليو تموز، بفضل الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لرفع الحصار عن الموانئ البحرية الأوكرانية.

وفي تصريحات أذاعها التلفزيون، قال دنيس مارتشوك، الذي يمثل مجلسه المنتجين الزراعيين، إن المزارعين الأوكرانيين سيظلون يواجهون نقصا في التمويل، وإن ثلثهم لن يشاركوا في موسم الزراعة الشتوي لعام 2022 / 2023 في وقت لاحق من الشهر الجاري على الرغم من فرص التصدير الجديدة.

    المصدر :
  • رويترز