الأحد 11 ذو القعدة 1445 ﻫ - 19 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بلينكن: إسرائيل بحاجة إلى خطة واضحة وملموسة لمستقبل غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء 15 أيار/مايو 2024، إن إسرائيل بحاجة إلى خطة واضحة وملموسة لمستقبل قطاع غزة حيث تواجه احتمال حدوث فراغ في السلطة يمكن أن تملأه الفوضى.

وتقول واشنطن وحليفتها إسرائيل إنه لا يمكن لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الاستمرار في إدارة غزة بعد أن أشعل مسلحوها فتيل الحرب بهجومهم على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في كييف “لا ولن ندعم الاحتلال الإسرائيلي، وبالطبع أيضا لا ندعم حكم حماس في غزة… لقد رأينا ما آلت إليه الأمور في كثير من الأحيان بالنسبة لشعب غزة وإسرائيل. ولا يمكن أيضا حدوث فراغ في السلطة لأنه قد تملأه الفوضى”.

وأجرى بلينكن محادثات عديدة مع جيران إسرائيل العرب بشأن خطة ما بعد الصراع في غزة منذ تعهدت إسرائيل باجتثاث حماس من القطاع الفلسطيني قبل أكثر من سبعة أشهر.

لكن إسرائيل تقول إنها تعتزم الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية الشاملة ورفضت مقترحات تفيد بنقل السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

وتابع بلينكن “من الضروري أن تقوم إسرائيل بما يلزم وتركز على المستقبل… ويجب أن تكون هناك خطة واضحة وملموسة، ونحن نتطلع إلى أن تتقدم إسرائيل بأفكارها”.

    المصدر :
  • رويترز