الثلاثاء 1 ربيع الأول 1444 ﻫ - 27 سبتمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بوادر انفراج.. روسيا تسمح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية هذا الأسبوع

تشكل صعوبة تصريف صادرات الحبوب الأوكرانية الى الاسواق العالمية مبعث قلق دولي، وسط شح الإمدادات الغذائية ما ينبئ بأزمة حادة على مستوى الأمن الغذائي. غير أن وكالة تاس الروسية زفّت خبرًا قد يكون بداية انفراج للأزمة.

في التفاصيل، نقلت الوكالة الروسية للأنباء عن سلطات محلية قولها إن شحنات الحبوب سيتم استئنافها هذا الأسبوع من ميناء بيرديانسك الأوكراني، الذي تحتله روسيا والمطل على البحر الأسود بعد انتهاء أعمال نزع الألغام.

وأوكرانيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم. وحملت دول غربية روسيا مسؤولية احتمال حدوث مجاعة عالمية بسبب إغلاقها لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية وتلقي باللوم على العقوبات الغربية.

في السياق عينه، من المتوقع أن يكون هذا الملف حاضرًا على طاولة النقاش بين وزير خارجية روسيا “سيرغي لافروف” ونظيره التركي “مولود جاويش أوغلو”.

وسيناقش الجانبان حلًا ممكنا لمشكلة صادرات الحبوب الأوكرانية وآفاق استئناف المحادثات الروسية الأوكرانية، التي عملت فيها تركيا في السابق وسيطًا.

وفي وقت سابق، ناقش وزيرا الدفاع الروسي والتركي” سيرغي شويغو” و”خلوصي أكار” بالتفصيل سلامة الملاحة في البحر الأسود في ما يتعلق بحل مشكلة تصدير الحبوب من أوكرانيا.

    المصدر :
  • رويترز