الأربعاء 6 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 30 نوفمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تراجع الأسهم الأوروبية وسط قلق المستثمرين

تراجعت الأسهم الأوروبية، الخميس، وسط قلق المستثمرين من استمرار التضخم والإجراءات المتشددة للبنوك المركزية، في حين أثار تراجع أرباح شركة بي.إي سيميكونداكتور لصناعة الرقائق وشركة نوكيا للاتصالات المخاوف من تباطؤ اقتصادي.

وتراجع سهم نوكيا 4.1 بالمئة بعد أن جاءت الأرباح التشغيلية الفصلية لشركة معدات الاتصالات الفنلندية دون توقعات المحللين. كما حققت منافستها إريكسون أيضا أرباحا أضعف من المتوقع.

وهبط سهم بي.إي سيميكونداكتور 2.8 بالمئة بعد أن توقعت الشركة انخفاض إيرادات الربع الأخير، محذرة من أن القيود الأمريكية على الصادرات إلى الصين زادت من حالة الضبابية بشأن توقعات الصناعة.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة ليواصل التراجع من الجلسة السابقة إذ أدت سلسلة من بيانات التضخم المقلقة إلى تأجيج المخاوف من أن البنوك المركزية ستحتاج إلى مواصلة تشديد سياساتها النقدية، فضلا عن تبدد التفاؤل بعد تقارير عن الأرباح في الآونة الأخيرة.

وارتفعت عوائد السندات الحكومية الألمانية لأجل 10 سنوات إلى 2.43 بالمئة، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أغسطس آب 2011، مما شكل مزيدا من الضغط على الأسهم.

ومع ذلك، فاقت أرباح بنك نوردياالفنلندي التقديرات، كما شهدت هيرميس ارتفاعا حادا في نمو المبيعات مع عدم وجود مؤشرات على التباطؤ. وعكس سهم نورديا مكاسبه المبكرة وانخفض بشكل طفيف في حين صعد سهم هيرميس أربعة بالمئة.

    المصدر :
  • رويترز