ترامب: الولايات المتحدة ستبقى صديقة عظمى لإسرائيل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الإثنين، إن بلاده ستظل “صديقة عظمى لإسرائيل، وشريكا لها في السلام والحرية”.

جاء ذلك في كلمة مسجلة من البيت الأبيض، بثت في حفل نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وأضاف ترامب: “قبل 70 عاما من الآن، كانت الولايات المتحدة الأمريكية تحت قيادة الرئيس هاري ترومان، أول الدول التي اعترفت بإسرائيل”.

وتابع: “نفتتح مقر السفارة (في القدس)، ولقد انتظرنا ذلك طويلا، فبعد إعلان قيام دولة إسرائيل العام 1948، أعلنت إسرائيل القدس عاصمة لها، والآن هي مقر للحكومة الإسرائيلية ومقر للكنسيت (البرلمان)، والمحكمة العليا ورئاسة الوزراء ورئاسة الحكومة”.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن “إسرائيل دولة ذات سيادة لتحديد عاصمتها، والحقيقة أن عاصمة إسرائيل هي القدس، ونحن اعترفنا بذلك من وقت طويل وفشلنا في فتح سفارتنا، وفتحنا سفارتنا في خطوة تاريخية”، حسب قوله.

وأردف: “كما قلت في ديسمبر (كانون أول الماضي)، نأمل في إحلال السلام، والولايات المتحدة ملتزمة بشكل كامل بتحقيق السلام، من أجل تسهيل اتفاق سلام، وسنواصل دعمنا لتحقيق ذلك”.

وأمس، أعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، رسميًا، افتتاح سفارة بلاده في القدس.

وحضر الاحتفالية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “إيفانكا”، وزوجها جيراد كوشنير (مستشار ترامب)، ومسؤولون كبار من الجانبين.

وجاء نقل السفارة تنفيذا لقرار ترمب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل، وهو تاريخ “نكبة” الشعب الفلسطيني.

وأعلن ترامب، في السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2017، القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًا وعربيًا ودوليًا.

ويتظاهر منذ الصباح، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 للنكبة.

وأسفرت التظاهرات عن سقوط 43 شهيدا، فيما جرح أكثر من 1800 آخرين، جراء الاعتداءات الإسرائيلية، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة بقطاع غزة.

Loading...
المصدر الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً