الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تركيا.. سنان أوغان يكشف عن شرطه لدعم كليتجدار أوغلو

قال سنان أوغان، المرشح القومي الذي حل في المركز الثالث في انتخابات الرئاسة التركية، إنه لا يمكن أن يدعم مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة إلا إذا وافق على عدم تقديم تنازلات لحزب مؤيد للأكراد.

وحصل أوغان فقط على 5.2 بالمئة من الأصوات في انتخابات أمس الأحد. وسوف تجري جولة إعادة بين الرئيس رجب طيب أردوغان الحاصل على أعلى نسبة من الأصوات وبين كليتشدار أوغلو في 28 مايو أيار.

وقال أوغان لرويترز في مقابلة اليوم الاثنين “سنتشاور مع قاعدة ناخبينا قبل التوصل لقرار حول جولة الإعادة، لكننا أوضحنا أن محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين ’خطوط حمراء’”.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار، حصول الرئيس رجب طيب أردوغان، مرشح تحالف الجمهور، على 49.40% من الأصوات.

كما حصل مرشح تحالف الأمة كمال قليجدار أوغلو على 44.96 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، بعد فرز نحو 99% من الأصوات.

وفي مؤتمر صحفي، صباح الإثنين، قال ينار، إن مرشح تحالف “أتا” (الأجداد) سنان أوغان، حصل على 5.2 بالمئة، فيما نال المرشح (المنسحب) محرم إينجة 0.44%، بحسب المعطيات حتى الساعة 09.45 صباحا (+3 بتوقيت غرينتش).

وذكر أنه تم فتح 192 ألفا و187 صندوقا من أصل 192 ألفا و214 من صناديق الاقتراع داخل البلاد، أي ما يعادل 99%، ولم يتبق سوى 27 صندوقًا غير مفتوح من صناديق الداخل.

وفيما يخص صناديق أصوات الخارج، فلفت إلى أنه تم فتح 8 آلاف و65 صندوقا من أصل 9 آلاف و594 من صناديق التصويت خارج البلاد، ما يعادل نحو 84% من تلك الصناديق.

وأكد ينار استمرار فرز الأصوات المتبقية وإدخال البيانات إلى نظام احتساب النتائج.

وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية، وحقق “تحالف الجمهور” بقيادة حزب العدالة والتنمية أغلبية في البرلمان، فيما تأجل الحسم في الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية المقررة يوم 28 مايو/أيار، بحسب النتائج الأولية.

    المصدر :
  • رويترز