تفاهم أميركي سعودي بشأن إيران والتعاون العسكري

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب على ضرورةمواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار فيالمنطقة، كما أكد على التعاون الأميركي السعودي فيالمجالات العسكرية والاقتصادية.

وقال البيت الأبيض في بيان بعد لقاء جمعالرئيس الأميركي وولي ولي العهد السعودي الأميرمحمد بن سلمان أمس الثلاثاء، إن ترمب أشادبالتعاون العسكري المستمر بين أميركا والمملكةالعربية السعودية في مواجهة تنظيم الدولةالإسلامية وغيرها من المنظمات الإرهابية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا أهمية التصديلأنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.

وفي هذا السياق قال أحد مستشاري ولي ولي العهد السعودي إن وجهات نظر الطرفين “تطابقت بشكلتام حول خطورة التحركات الإيرانية التوسعية في المنطقة” خلال لقائهما.

وأشار إلى أن بن سلمان أكد لترمب أن الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الغربية في يوليو/تموز2015، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، “سيئ وخطير للغاية على المنطقة”.

واستقبل ترمب في البيت الأبيض أمس الثلاثاء الأمير بن سلمان، في أول لقاء يجمع الرئيس الأميركيالجديد بمسؤول سعودي وخليجي رفيع المستوى منذ أن تولى مهام الرئاسة يوم 20 يناير/كانون الثانيالماضي.

تعاون اقتصادي
وفي الشأن الاقتصادي، أشار البيت الأبيض إلى أن ترمب والأمير السعودي أكدا رغبتهما في مواصلةالمشاورات الثنائية بشأن الطاقة، بشكل يدعم نمو الاقتصاد العالمي ويحد من تعطل الإمدادات وتقلباتالسوق.

وقدم ترمب  دعمه لبرنامج شراكة أميركي سعودي في مجالات الطاقة والصناعة والبنية التحتيةوالتقنية بقيمة قد تتجاوز مئتي مليار دولار.

وكان أحد كبار مستشاري ولي ولي العهد السعودي قال في وقت سابق إن اللقاء الذي تم بين ترمب وبنسلمان كان ناجحا للغاية، واعتبره “نقطة تحول تاريخية في العلاقات بين البلدين”.

ووصف المستشار السعودي الاجتماع في بيان بأنه “يشكل نقلة كبيرة للعلاقات بين البلدين في كافةالمجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية، وذلك بفضل الفهم الكبير للرئيس ترمب لأهميةالعلاقات بين البلدين واستيعابه ورؤيته الواضحة لمشاكل المنطقة”.

واعتبر البيان أن قرار ترمب المثير للجدل بشأن منع دخول اللاجئين ومواطني دول إسلامية شأن داخلي،ولا ترى فيه السعودية استهدافا للدول الإسلامية أو الدين الإسلامي، بل هو قرار سيادي لمنع دخولالإرهابيين إلى الولايات المتحدة، وفق البيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شاهد أيضاً