استمع لاذاعتنا

توقيع 7 مذكرات تفاهم بين تركيا والجزائر بمستهل زيارة أردوغان

وقّعت تركيا والجزائر، الاثنين، سبع مذكرات تفاهم في عدد من المجالات، وذلك في إطار زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للجزائر، في مستهل جولة أفريقية تستغرق خمسة أيام، تشمل أيضًا موريتانيا والسنغال ومالي.

وجرت مراسم التوقيع، في العاصمة الجزائر، بحضور الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى.

ويشهد التعاون الاقتصادي الجزائري التركي تنوعا كبيرا على ضوء اتفاقيات الشراكة في قطاعات الصناعة (النسيج والحديد والصلب…)، والطاقة والنقل البحري والبناء، وينشط حاليا بالجزائر في الوقت الراهن نحو 796 مؤسسة تركية، توفر أكثر من 28 ألف عامل.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم حول التعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية لوزارة الخارجية التركية، ومعهد العلاقات الدولية والدبلوماسية لوزارة الخارجية الجزائرية.

ووقعا كذلك مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الزراعة بين حكومتي البلدين، إضافة إلى بروتوكول تعاون حكومي من أجل تقييم التراث الثقافي المشترك.

وشهدت المراسم توقيع برنامج تعاون في مجال السياحة بين وزارتي الثقافة والسياحة التركية والسياحة الجزائرية.

وفي السياق نفسه، وقعت شركة “بوطاش” التركية (للأنابيب ونقل النفط)، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز مع شركة “سوناطراك” الجزائرية.

فضلاً عن توقيع شركتي “رونيسانس هولدينغ”، و”بايرغان” التركيتين، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز مع “سوناطراك”.

ووقع معهد “يونس أمره” التركي وجامعة سطيف-2 الجزائرية، بروتوكول تعاون في مجال “علم التركيات”. وعقب مراسم التوقيع، انتقل أردوغان وأويحيى إلى مأدبة عمل.

وفي وقت سابق الاثنين، استقبل أردوغان، أويحيى، في لقاء مغلق بفندق “شيراتون” بالعاصمة.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان لها، إن “المحادثات التي سيجريها رئيسا الدولتين والأشغال المقررة بين وفدي البلدين ستسمح للجزائر وتركيا بتبادل التحليل للوضع الإقليمي والدولي، خاصة بمنطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي والساحل الأفريقي”.

 

المصدر الأناضول