استمع لاذاعتنا

جونسون يهنئ بايدن ويصف ترامب بـ”الرئيس السابق”

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه تحدث الى جو بايدن لتهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية الاميركية، مؤكدا أنه يتطلع الى “تعزيز الشراكة” بين البلدين.

وكتب جونسون حليف دونالد ترامب على تويتر: “تحدثت للتو الى جو بايدن لأهنئه بانتخابه. إنني اتطلع الى تعزيز الشراكة بين بلدينا والعمل معه حول أولوياتنا المشتركة، من التصدي للتبدل المناخي الى تعزيز الديموقراطية والنهوض بعد الوباء”.

وأعرب جونسون عن سعادته لسماع بايدن يدافع عن المؤسسات الدولية، في مخالفة صريحة لهجوم ترامب على مؤسسات مثل حلف شمال الأطلسي ومنظمة الصحة العالمية.

وقال جونسون: “اتفقنا خلال المحادثة الممتازة على أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة يجب أن تقفا معا وتتمسكا بالقيم العالمية وبحقوق الإنسان وبالتجارة الحرة وبالناتو وبأن يحاربا معا ضد تغير المناخ”.

وأشار جونسون إلى الرئيس ترامب قائلا: “كنت أتمتع بعلاقة جيدة مع الرئيس السابق، ولا أنكر ذلك. فمن واجبات كل رؤساء وزراء بريطانيا أن يتمتعوا بعلاقات جيدة مع البيت الأبيض”. وتجدر الإشارة إلى ان العلاقة بين جونسون وترامب كانت وثيقة، على الرغم من خلافات الزعيمين بشأن قضايا رئيسية مثل تغير المناخ والاتفاق النووي الإيراني.

ومن جهة أخرى دعا جونسون الرئيس الاميركي المنتخب الى مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ (كوب 26) الذي يعقد في غلاسكو العام المقبل.

واعرب الرجلان عن رغبة كبيرة “في أن يلتقيا شخصيا وخصوصا حين تستضيف المملكة المتحدة قمة مجموعة الدول السبع العام 2021″، بحسب داوننغ ستريت.

    المصدر :
  • العربية