خارجية إيران تعلق رسميا على فوز الصدر بانتخابات العراق

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

علق المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الاثنين، على فوز تحالف “سائرون” الذي يدعمه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في الانتخابات البرلمانية العراقية.

وذكرت وكالة “تسنيم” أن قاسمي قال حول انتخابات العراق وفوز تحالف “سائرون” إنه، بـ”النظر إلى العلاقات الجيدة مع العراق لن يكون لدينا مشكلة مع هذا البلد، إنني متفائل بالانتخابات وتشكيل الحكومة، كما أنه ينبغي الانتظار لرؤية ما هي التحالفات التي ستشكل الحكومة”.

وأضاف: “نحن نرى العراق بلدا مستقلا ونحترم أصوات الشعب العراقي وليس لدينا مشكلة مع أي شخص يتولى زمام أمور الحكومة في العراق، إذ سنستمر بعلاقاتنا المتنامية مع البلد”.

إلى ذلك نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن قاسمي، الاثنين، قوله إن “ما يشاع عن أن “سائرون” في العراق تريد إخراج إيران من العراق أمر غير صحيح”، وأضاف: “نحترم نتيجة الانتخابات في العراق ولسنا قلقين على مستقبل الشعب العراقي”.

وكان مستشار المرشد الأعلى في إيران علي أكبر ولايتي قد علق أمس الأحد، على نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي أظهرت تقدم تحالف “سائرون” بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وأعرب ولايتي في تصريحات نقلتها وكالة “تسنيم” الإيرانية عن رضاه من نتيجة الانتخابات العراقية، مهنئا حكومة العراق وشعبه، بالقول: “إنني أشعر بالسعادة لإجراء الانتخابات في العراق وسط استقرار وأمن كاملين في هذا البلد”.

وأضاف أن “الحكومة والشعب في العراق لا يسمحان بتدخل الآخرين في شؤونهم الداخلية”، مؤكدا أن “إجراء الانتخابات في العراق بشكل جيد وفي جو يسوده الأمن والاستقرار أمر مبارك”.

 

المصدر عربي 21

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً