الأحد 6 ربيع الأول 1444 ﻫ - 2 أكتوبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

خلال أيام.. زيارة مرتقبة لوكالة الطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في بيان (الثلاثاء 23-8-2022) إنها ستزور محطة زابوريجيا للطاقة النووية، التي تحتلها روسيا في أوكرانيا، في غضون أيام إذا نجحت المحادثات من أجل السماح بهذه الزيارة.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات مرارا بإطلاق النار على منشأة زابوريجيا التي سيطرت عليها القوات الموالية لموسكو بعد وقت قصير من الغزو الروسي في 24 فبراير شباط. ودعت الامم المتحدة إلى إخلاء المنطقة من السلاح.

ونقل بيان الوكالة عن مديرها العام رافائيل جروسي قوله “أواصل التشاور بنشاط كبير ومكثف مع جميع الأطراف… ومن المتوقع أن تتم المهمة (إلى زابوريجيا) في غضون الأيام القليلة المقبلة إذا نجحت المفاوضات الجارية”.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو أعطت الضوء الأخضر لمهمة في الثالث من يونيو حزيران وأنحت باللوم على كييف في محاولة تعطيل عملية التفتيش.

وقالت المتحدثة ماريا زاخاروفا في بيان “نبدي أسفنا العميق لأن المهمة لم تبدأ بعد.”

من جهة أخرى قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة حذرت السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف في اجتماع في الأسبوع الماضي من تصعيد روسيا لحربها في أوكرانيا، وإنها طلبت من روسيا وقف عملياتها العسكرية داخل أو بالقرب من محطة زابوريجيا النووية، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وقال المتحدث في بيان إن أنتونوف حضر إلى الوزارة يوم 18 أغسطس آب وإن الولايات المتحدة دعت روسيا خلال الاجتماع إلى “وقف جميع العمليات العسكرية داخل أو بالقرب من المنشآت النووية الأوكرانية وأن تعيد إلى أوكرانيا السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية”.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس كانوا قد أكدوا الأحد الماضي خلال محادثات هاتفية على أهمية ضمان سلامة المنشآت النووية الأوكرانية.

    المصدر :
  • رويترز