الأثنين 30 صفر 1444 ﻫ - 26 سبتمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

دلائل تباطؤ التضخم تقود أسهم أوروبا الى الإغلاق مرتفعة

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع لتعزز مكاسبها في الجلسة السابقة، بعدما أظهرت بيانات دلائل على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، في حين صعدت أسهم شركة التأمين الهولندية إيجون بعدما رفعت توقعاتها للعام بأكمله.

وصعد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة، بعد أفضل جلسة له منذ ما يقرب من أسبوعين، نتيجة الرهانات على أن بيانات التضخم، التي جاءت أضعف من المتوقع، ستشجع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على التروي في رفع أسعار الفائدة.

وقادت أسهم الطاقة المكاسب مع ارتفاع أسعار النفط الخام بنسبة تزيد عن واحد بالمئة، بعدما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعات نمو الطلب على النفط لهذا العام.

من جانب آخر، قادت شركات الخدمات الصحية الخسائر بسبب تراجع أسهم سانوفي وهايلون وسط مخاوف متزايدة بشأن دعوى أميركية تركّز على عقار لحرقة المعدة يشتبه في احتوائه على مادة مسرطنة.

كذلك، تراجع قطاع التعدين 0.8 بالمئة بفعل النتائج الضعيفة من شركة أنتوفاجاستا وتراجع سهمها 2.2 بالمئة، كما تراجع سهم ريو تينتو 3.7 بالمئة.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 بنحو 10 بالمئة حتى الآن هذا العام، مقارنةً مع انخفاض بأكثر من 11 بالمئة لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 في وول ستريت.

هذا وتعتمد الأسهم الأميركية اعتمادًا كبيرا على التحركات في أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة، والتي انخفضت انخفاضًا حادًا في النصف الأول من العام بسبب مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة.

يأتي ذلك في وقت لا تزال أوروبا تعاني مع تداعيات الحرب في أوكرانيا وتتطلع إلى الحصول على الطاقة من مصادر غير روسية.

وقفز سهم إيجون 8.9 بالمئة بعد رفع التوقعات الخاصة برأس المال التشغيلي للعام بأكمله والتدفق النقدي الحر في 2021-2023.

وصعد سهم مجموعة زوريخ للتأمين 1.7 بالمئة بعدما أعلنت عن زيادة أفضل من المتوقع في الأرباح التشغيلية في النصف الأول.

    المصدر :
  • رويترز