رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تعلن رفع الأذان والوقوف دقيقتي صمت

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن الوقوف دقيقتي صمت الجمعة المقبل في الذكرى الأسبوعية لمجزرة المسجدين، إضافة إلى بث الأذان على الهواء مباشرة عبر الإذاعة والتلفزيون.

وقالت أرديرن اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي بمدينة كرايس تشيرش المنكوبة: “أعرف من كثيرين أن هناك رغبة في إظهار الدعم للجالية المسلمة عند عودتهم إلى المساجد وخاصة يوم الجمعة، كما هناك أيضا رغبة لدى النيوزيلنديين في إحياء مرور الأسبوع الذي انقضى منذ وقوع الهجوم الإرهابي”.

وتابعت: “تماشيا مع هذه الرغبة، سنعلن الوقوف دقيقتي صمت يوم الجمعة، كما سنبث الأذان على نطاق البلاد عبر التلفزيون والإذاعة الوطنيين”.

وحسب الإعلام المحلي، فقد تقرر الوقوف دقيقتي صمت بدلا من دقيقة واحدة، بسبب جسامة المأساة كما بعد مصرع 29 شخصا في انفجار منجم بايك ريفر غربي البلاد عام 2010.

وقالت أرديرن إنها تشاطر العائلات المنكوبة مشاعر الإحباط نتيجة للبطء في تسليم جثث الضحايا، وأشارت إلى أن ذلك يعود لضرورة إتمام العملية المعقدة للتعرف على هويات الضحايا.

وحسب الشرطة، فإنه جرى التعرف على هوية 21 ضحية حتى ليل الثلاثاء، وأنه سيتم الإفراج عن جثثهم للدفن.

وشيعت نيوزيلندا اليوم اثنين من ضحايا الهجوم على مسجدي كرايس تشيرش في نعشين مفتوحين إلى مقبرة “ميموريال بارك” في أول مراسم دفن لضحايا المجزرة الخمسين.

وكان استهل البرلمان النيوزيلندي جلسته الأولى بعد مجرزة مسجدي مدينة كرايست تشيرتش، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تضامنًا مع الضحايا وتكريمًا لهم.

الإمام “نظام الحق ثانوي”، ظهر في بداية الجلسة وهو يتلو آيات من سورة البقرة، داخل قاعة البرلمان النيوزيلندي، قبل أن تلقي رئيسة الوزراء جاسيندا آردن، كلمة مؤثرة حول الحادث الذي هز العالم ببشاعته.

التلفزيون النيوزيلندي، ذكر على قناته الإخبارية الأولى، أن البرلمان استهل أول جلسة له منذ الهجوم الإرهابي على مسجدين، في مدينة كريست تشيرش، بتلاوة عربية لآيات من القرآن.

التلفزيون الرسمي أوضح أن تلك الآيات تلاها بالعربية الإمام “ثانوي”، أعقبها ترجمة للغة الإنجليزية قرأها الإمام طاهر نواز.

المصدر: وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً