روحاني محذرا: قد نستأنف تخصيب اليورانيوم أكثر من قبل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حذّر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، من إمكانية استئناف بلاده تخصيب اليورانيوم أكثر من قبل، تعقيبًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

وقال روحاني في كلمة متلفزة فور إعلان ترامب الانسحاب من الاتفاق، إن “بلاده التزمت بكل تعهداتها في الاتفاق النووي”.

وتابع أن “الاتفاق لم یكن ثنائي الجانب كي تقوم أمريكا بإلغائه”، حسبما نقلته الوكالة الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأكّد روحاني أن الاتفاق النووي أصبح الیوم بین إیران و5 دولة أخرى، دون الوجود الأمريكي (في إشارة إلى دول روسيا وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والصين).

وأضاف في كلمته أن هناك “وقتا قصيرا” للتفاوض مع الدول التي لم تنسحب من الاتفاق النووي، مشيرًا أنه أرسل وزير خارجية بلاده محمد جواد ظريف إلى تلك الدول للتفاوض معها.

وأضاف “إذا استنتجنا في نهاية هذه الفترة القصيرة أننا قادرون على تحقيق مطالبنا في الاتفاق، فإن ذلك الاتفاق سيظل قائمًا، وإلا سنستأنف تخصيب اليورانيوم أكثر من قبل”.

وتابع: “أمرت المنظمة الذرية في إيران بأنه متى دعت الحاجة، سنستأنف تخصيب اليورانيوم أكثر من قبل.. إيران قد تستأنف ذلك في الأسابيع المقبلة”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، الانسحاب رسميًا من الاتفاق النووي مع إيران.

وأشار ترامب إلى أن “الاتفاق أخفق في منع النظام الإيراني من تطوير الصواريخ البالستية التي يمكن أن تحمل رؤوسًا نووية”. مشددًا بأن “الصفقة كانت كارثية، ومنحت النظام الإيراني القائم على الإرهاب مليارات الدولارات”.

ووقع الرئيس الأمريكي على مذكرة تتضمن عقوبات جديدة على إيران، وقال في هذا السياق: “سنعيد فرض أعلى مستوى من العقوبات القاسية على إيران وأي دولة تساعدها سيتم فرض عقوبات عليها هي الأخرى”، دون مزيد من التفاصيل بخصوص تلك العقوبات.

المصدر الأناضول

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شاهد أيضاً