رومانيا تقرر نقل سفاراتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قررت دولة رومانيا الخميس، أن تحذو حذو الولايات المتحدة في نقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة، بحسب ما أعلنه رئيس الحزب الحاكم ليفيو دراغنيا.

وأكد دراغنيا أنه “تم اتخاذ القرار والإجراءات ستبدأ”، لافتا إلى أن “الحكومة الرومانية اعتمدت مذكرة حول بداية الإجراءات لنقل السفارة إلى القدس”، مضيفا أن “هذا القرار له قيمة رمزية هائلة، لأن لإسرائيل تأثيرا قويا على المستوى الدولي، وقيمة كبيرة جدا بالنسبة إلى الإدارة الأمريكية”، بحسب تعبيره.

ولم يصدر أي إعلان رسمي عن الحكومة حول القرار، لكن زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي دراغنيا يؤدي دورا حاسما في تسيير شؤون السلطة التنفيذية.

وفي حال تطبيق القرار، تصبح رومانيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تنتهج القرار الأمريكي في نقل السفارة، عقب قرار مشابه لدولة غواتيمالا التي لحقت الولايات المتحدة بعد بضعة أسابيع من قرار ترامب.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في كانون الأول/ ديسمبر الماضي قراره، الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

ومن المتوقع أن تجري رئيسة الوزراء الرومانية فيوريسا دانسيلا زيارة رسمية لإسرائيل الأسبوع المقبل، وكانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفيلي زارت رومانيا الأسبوع الماضي.

 

المصدر

بوخارست- أ ف ب
Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً