سابقة في حلف الأطلسي.. امرأة تترأس جيشا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تولت امرأة قيادة القوات المسلحة السلوفينية، حيث تم تعيين الجنرال #الينكا_ارمنك رئيسة لأركان الجيوش، الثلاثاء، وهي سابقة في بلد عضو في حلف شمال الأطلسي ( #ناتو).

وجاء في بيان للحكومة “تم اقتراح تعيين الجنرال ارمنك في ضوء خبرتها كقائدة وحدات الجيش السلوفيني ومساهمتها في إنشاء جيش محترف وتدريبها المدني والعسكري”.

والجنرال ارمنك (55 عاما) ستكون المرأة الوحيدة بين رؤساء الأركان الحاليين للدول الـ29 أعضاء الحلف.

وقال الرئيس السلوفيني بوروت باهور إنه يتوقع من المسؤولة الجديدة أن تحسن أوضاع المؤسسة العسكرية بعد نتائج سيئة تعود أساساً إلى قلة الوسائل المخصصة لمجال الدفاع.

وأقيل سلف ارمنك في شباط/فبراير بعد فشل إحدى وحداته في امتحانات الجدارة في الحلف. واعتبرت الوحدة أولا “غير مؤهلة للقتال” ثم نجحت في امتحان استدراكي.

و #سلوفينيا هي الدولة الأولى من يوغوسلافيا السابقة التي انضمت إلى الحلف في 2004، وتضم مليوني نسمة بينهم 6770 عسكريا. وخفضت موازنتها الدفاعية لتصبح 1% من إجمالي الناتج الداخلي في إطار خطة لخفض النفقات العامة تقررت بعد الأزمة الخطيرة التي شهدتها البلاد في 2012-2013.

وتعهدت الحكومة بتأمين وسائل إضافية للجيش على أن تخصص للمؤسسة العسكرية 1,14% من إجمالي الناتج الداخلي في 2024. والحصة المخصصة للدفاع كانت حتى 2010 تمثل 1,6% من الثروة الوطنية.

 

المصدر: ليوبليانا – فرانس برس

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً