استمع لاذاعتنا

سليماني يصل كردستان وبغداد تمدد المهلة للبيشمركة بكركوك

قال مسؤول كردي الأحد إن قائد ما يسمى بـ”فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني وصل إلى إقليم كردستان العراق لإجراء محادثات بشأن الأزمة المتصاعدة بين السلطات الكردية والحكومة العراقية في أعقاب الاستفتاء على الاستقلال الذي أجرته المنطقة.

وتأتي زيارة القيادي الإيراني بالتزامن مع إعلان السلطات الإيرانية الأحد إغلاق الحدود البرية مع إقليم كردستان العراق، بحسب القناة الإخبارية الإيرانية “شبكة خبر”.

ونقلت القناة الإيرانية عن مصدر مسؤول في قوات الحدود قوله: تم إغلاق الحدود البرية مع إقليم كردستان العراق صباح اليوم الأحد”، دون إضافة مزيد من التفاصيل.

في ذات السياق، مدد الجيش العراقي المهلة التي منحها لقوات البيشمركة الكردية حتى منتصف ليل الأحد الاثنين للانسحاب من موقع استراتيجي في كركوك، في حين يلتقي رئيسي العراق فؤاد معصوم وكردستان مسعود بارزاني لبحث الأزمة.

وفي وقت سابق نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول أمني كردي قوله إن مقاتلي البشمركة الأكراد رفضوا إنذارا من قوة شبه عسكرية عراقية للانسحاب من تقاطع طرق مهم بجنوب كركوك.

وقال المسوؤل في المجلس الأمني بحكومة كردستان العراق إن الحشد الشعبي أمهل البيشمركة حتى منتصف الليل للانسحاب من موقع شمالي تقاطع طرق يُعرف باسم مكتب خالد، مضيقا أن هذا الموقع يتحكم في إمكانية الوصول إلى قاعدة جوية وبعض حقول النفط الواقعة في منطقة كركوك.

 

المصدر

بغداد وكالات