الأحد 18 ذو القعدة 1445 ﻫ - 26 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

طوفان الأقصى.. تضامن عربي وعالمي يجتاح العالم مع فلسطين وغزة

خرجت مظاهرات ومسيرات في عدة دول عربية تأييدا للفلسطينيين، ولعملية “طوفان الأقصى” وتضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ السبت الماضي، مخلفا آلاف الشهداء والجرحى بينهم أطفال ونساء، إلى جانب دمار واسع في المباني السكنية والمرافق الحيوية.

العراق ومصر

فقد شهد العراق عقب صلاة الجمعة مظاهرة وصفت بالحاشدة وسط ساحة التحرير في بغداد دعما للمقاومة الفلسطينية وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

كما شهدت مصر أمس الجمعة مظاهرات ووقفات عدة، ونشر ناشطون ومنصات محلية مشاهد لخروج مظاهرة بالإسكندرية وأخرى من الجامع الأزهر نصرة لغزة وتنديدا بجرائم الاحتلال.

الجزائر والمغرب

وفي الجزائر، شهدت باحات وشوارع في محيط عدد من المساجد بولايات مختلفة وقفات للمئات من المصلين عقب صلاة الجمعة، عبروا خلالها عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ورفعوا شعارات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الأبرياء والعزل في قطاع غزة، وهتافات داعمة للمقاومة الفلسطينية.

كذلك بث نشطاء ومنصات محلية مغربية مشاهد مباشرة لمظاهرات في البلاد، منها في مدينة طنجة، نصرة لغزة ودعما لعملية طوفان الأقصى التي أطلقها المقاومون الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ليبيا وتونس

وفي ليبيا، بث ناشطون صورا ومشاهد لمسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من مدن طرابلس ومصراتة نصرة لغزة ودعما لعملية طوفان الأقصى، مرددين شعارات تندد بالاحتلال وداعمة للمقاومة الفلسطينية.

كما بث ناشطون ومنصات محلية تونسية مشاهد لمسيرة انطلقت بالعاصمة التونسية نصرة لغزة ودعما لعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه.

الأردن ولبنان

وشهد الأردن مظاهرات ووقفات تندد بالحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في أعقاب عملية “طوفان الأقصى”، كما توجه الآلاف من الأردنيين للحدود غضبا من قصف الاحتلال قطاع غزة واستشهاد نحو 1900 مدني فلسطيني.

من جهتها، نشرت منصات محلية لبنانية -أمس الجمعة- مشاهد حية لمظاهرات في عدد من المناطق والمدن هناك دعما لغزة وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

https://twitter.com/sameermashhour/status/1712798191769333799?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1712798191769333799%7Ctwgr%5E0f39d88b2a480fc65334ad4795bc7699189a2408%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.aljazeera.net%2Fnews%2F2023%2F10%2F14%2Fd8b7d988d981d8a7d986-d8a7d984d8a3d982d8b5d989-d8aad8a3d98ad98ad8af-d8b4d8b9d8a8d98a-d8b9d8b1d8a8d98a-d988d8b9d8a7d984d985d98a

قطر والكويت

وشارك عشرات آلاف الأشخاص أمس الجمعة في مظاهرة حاشدة بالعاصمة القطرية الدوحة، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وبما تشهده غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

كما خرجت مظاهرات في الكويت -أمس الجمعة- شارك فيها وزير ونواب حاليون وسابقون، معلنين تضامنهم ودعمهم لغزة، ومنددين بالعدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

سلطنة عمان والبحرين

وفي سلطنة عمان، خرجت مظاهرات ومسيرات تضامنية احتفاء وتأييدا لعملية “طوفان الأقصى” وتضامنا مع قطاع غزة وتنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

كما نشرت وسائل إعلام ومنصات جمعيات بحرينية صورا من مسيرة تضامنية في العاصمة المنامة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة، ورفضا للتطبيع.

موريتانيا واليمن

وتظاهر آلاف الموريتانيين، الجمعة، أمام مقر ممثلية الأمم المتحدة في العاصمة نواكشوط، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالقصف الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أيام لقطاع غزة.

كما شهد اليمن في مدن عدة، بينها تعز ومأرب وحضرموت وصعدة، وقفات ومسيرات تضامنا مع الشعب الفلسطيني ودعما للمقاومة في غزة.

تركيا وإيران وفرنسا

ونشرت حسابات جمعيات تركية مشاهد لمظاهرات في مدينة إسطنبول نصرة لغزة وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، كما أقام المتظاهرون صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين.

كما بث ناشطون إيرانيون عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر بدء توافد المتظاهرين إلى شوارع العاصمة طهران نصرة لغزة ورفضا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وفي فرنسا، رُفع العلم الفلسطيني ولافتات مساندة للمقاومة الفلسطينية في مظاهرة جابت أمس شوارع العاصمة باريس، نظمت في إطار يوم للتظاهر أعلنته النقابات العمالية.

وهتف عدد من المتظاهرين نصرة للحق الفلسطيني وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، واعتقلت الشرطة الفرنسية عددا من المتظاهرين الذين رفعوا شعارات مساندة لفلسطين.

كما تظاهر المئات من الناشطين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية الجمعة في مدينة ستراسبورغ شرقي فرنسا رفضا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مالقا وكوبنهاغن

كما نشر المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام، الجمعة، مشاهد لوقفة تضامنية مع أهل غزة في مدينة مالقا جنوبي إسبانيا وأخرى في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن.

روما وكيب تاون

كما احتشد العشرات مساء الجمعة في العاصمة الإيطالية روما للتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينية، رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين هتافات “فلسطين حرة”.

وفي جنوب أفريقيا، تظاهر المئات تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة ورفضا لدعوات التهجير من قبل حكومة الاحتلال، وردد المتظاهرون هتافات “الحرية لفلسطين”، ورفعوا لافتات “أنقذوا غزة” إلى جانب العلم الفلسطيني.

نيويورك وطوكيو وكوالالمبور

واحتشد المئات أمس الجمعة في ميدان التايمز بنيويورك، دعما للمقاومة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي الغاشم رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين الهتافات المختلفة “حرة حرة فلسطين” و”من النهر للبحر فلسطين ستكون حرة”.

كما توافد عدد من المتظاهرين إلى ساحة مسجد نغارا في العاصمة الماليزية كوالالمبور نصرة لغزة ودعما لعملية طوفان الأقصى، حيث رفعوا أعلام فلسطين ونددوا بجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي اليابان، تظاهر العشرات بالقرب من السفارة الإسرائيلية بطوكيو، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومرددين الهتافات المؤيدة لتحرير فلسطين ودعم المقاومة، ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “قاطعوا إسرائيل”، و”أنقذوا غزة”، و”الحرية لفلسطين”.

وتأتي هذه الوقفات التضامنية بعد أن دعت المقاومة الفلسطينية إلى “جمعة نفير” تأييدا لحق الفلسطينيين في مجابهة الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع استمرار عملية “طوفان الأقصى”، التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية فجر السبت الماضي، ردا على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

 

    المصدر :
  • الجزيرة
  • وكالات