الجمعة 5 رجب 1444 ﻫ - 27 يناير 2023 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

عقوبات أمريكية تستهدف 10 كيانات بحرية روسية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة فرضت (الخميس 22-12-2022) عقوبات على عشرة كيانات بحرية روسية بسبب العمليات الروسية التي تستهدف الموانئ الأوكرانية، في الوقت الذي تزيد فيه واشنطن الضغط على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

يأتي هذا الإجراء بعد أن التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بنظيره الأمريكي جو بايدن في واشنطن وألقى كلمة أمام الكونجرس أمس الأربعاء شكر خلالها الولايات المتحدة على دعمها لأوكرانيا في الصراع وطالب بمزيد من الأسلحة.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان “في أعقاب العمليات البحرية الروسية على الموانئ الأوكرانية، بما في ذلك تلك التي توفر المواد الغذائية والحبوب التي يحتاجها العالم بشدة، تفرض الولايات المتحدة اليوم عقوبات على كيانات بحرية روسية”.

ولم ترد بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة في نيويورك على الفور على طلب للتعليق.

وتستهدف موسكو منذ أكتوبر تشرين الأول البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بموجات من الضربات بالصواريخ والطائرات المُسيرة.

وقالت أوكرانيا إن ميناء أوديسا المُطل على البحر الأسود توقف عن العمل ليوم في وقت سابق هذا الشهر، وإن مينائي تشورنومورسك وبيفديني يعملان بشكل جزئي بعد هجوم روسي على نظام الطاقة في المنطقة.

وتصدر الموانئ الثلاثة الحبوب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو تموز، مع روسيا وأوكرانيا لاستئناف شحنات أوكرانيا من البحر الأسود، والمتوقفة منذ غزو موسكو في 24 فبراير شباط. كما ينص الاتفاق على تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

وقالت وزارة الخارجية إن ستة من الكيانات المستهدفة في قرار الخميس تعمل أو عملت في كل من قطاع الدفاع والمواد ذات الصلة والقطاع البحري للاقتصاد الروسي. فيما جرى استهداف الكيانات الأربعة الأخرى للعمل في القطاع البحري للاقتصاد الروسي.

ومن بين تلك الكيانات، معهد بروميتي المركزي للبحوث العلمية للمواد الإنشائية، والذي وصفته وزارة الخارجية بأنه أكبر مركز لأبحاث المواد في روسيا، ومن بين الشركات الرائدة في البلاد المشاركة في بناء السفن العسكرية البحرية وتطوير التكنولوجيا العسكرية.

واستُهدفت كيانات أخرى شاركت في تطوير البحرية الروسية وإنتاجها وأبحاثها، إلى جانب أمور أخرى.

وقال بلينكن “لا تزال الولايات المتحدة عازمة على استخدام جميع الإجراءات المناسبة لردع الهجمات الروسية على أوكرانيا، سواء كانت جوية أو برية أو بحرية. وتؤكد إجراءات المساءلة هذه على رسالة بسيطة.. يجب على الكرملين إنهاء حملته الوحشية على أوكرانيا”.

    المصدر :
  • رويترز