على خلفية أحداث غزة.. تركيا تستدعي السفير الإسرائيلي في أنقرة وتطلب منه المغادرة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أبلغت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، أن “عودته إلى بلاده لفترة، سيكون مناسباً”، وذلك على خلفية الأحداث في غزة.

وأفادت مصادر دبلوماسية، أن الخارجية التركية استدعت السفير الإسرائيلي، نيتان نائيه، إلى مقر الوزارة، وقدمت له احتجاجها إزاء الأحداث على الشريط الحدودي مع قطاع غزة أمس الإثنين.

وأمس ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، وقتل فيها 60 فلسطينياً وجرح أكثر من 2270 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

ورداً على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل على حدود قطاع غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.

إسرائيل ترد

ورد عدد من المسؤولين الإسرائيليين على طرد أنقرة السفير إيتان باتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدعم ما سموه الإرهاب، ودعوا لقطع العلاقات مع تركيا.

وقال وزير الاستخبارات والموصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة له على تويتر “المحرض العظيم أردوغان من جماعة الإخوان المسلمين وشريك لحماس وإيران، أكبر مؤيد للإرهابيين، لقد طرد سفيرنا من تركيا.. لا نهاية للرياء. ستواصل إسرائيل الدفاع عن حدودها من حماس”.

وفي الإطار ذاته، قال رئيس حزب “يوجد مستقبل” يائير لابيد في تغريدة على تويتر “اتفاق المصالحة الذي وقعه نتنياهو مع معاد للسامية من أمثال أردوغان كان خطأ، وحان الوقت لأن أقول للحكومة ما كان ينبغي قوله منذ مدة: أردوغان هو جزء من محور الإرهاب الإسلامي”.

وطالب لابيد بقطع العلاقة مع “نظام أردوغان وخفض مستوى التمثيل بشكل دائم، والاعتراف بمحرقة الأرمن، ومساعدة مكشوفة للأكراد”. وأضاف “علينا أيضا أن نهتم بأن تعمل الولايات المتحدة على إخراج تركيا من خلف الناتو”.

وزير الزراعة الإسرائيلي أوري آريئيل أعلن من جهته وقف استيراد الخضروات من تركيا كرد على طرد أنقرة السفير الإسرائيلي. وقال في حديث صحفي “إن إسرائيل لن تسمح لأردوغان بأن يقدم لها العظة في وقت يقدم فيه الدعم لحركة حماس الإرهابية”.

Loading...
المصدر وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً