الأحد 12 شوال 1445 ﻫ - 21 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد قطيعة 5 سنوات.. عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وكندا

قالت وزارة الخارجية الكندية في بيان اليوم الأربعاء إن كندا والسعودية اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفيرين جديدين، وذلك في إنهاء لخلاف وقع في 2018 أضر العلاقات والتجارة بين البلدين.

ووفقا للبيان الذي اطلعت عليه رويترز فإن القرار يأتي عقب مناقشات بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في بانكوك في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

وقال مصدر حكومي مطلع على الاتفاق طلب عدم نشر هويته لأنه غير مصرح له بالحديث لوسائل الإعلام “سيتم رفع الإجراءات العقابية التجارية”.

شهدت العلاقات السعودية – الكندية أزمة دبلوماسية حادة على إثر انتقادات حقوقية وجّهتها الخارجية الكندية وسفارة كندا في الرياض يومي 2 و3 آب/ أغسطس 2018، بسبب حملة اعتقالات شملت ناشطين وناشطات في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وجاء الرّد السعودي في شكل إجراءات عقابية شملت اعتبار السفير الكندي في الرياض شخصًا غير مرغوب فيه، واستدعاء السفير السعودي في كندا للتشاور، إضافة إلى توقف رحلات الطيران المدني والتبادل الطلابي والعلاج واستيراد القمح.

وهدفت الإجراءات السعودية للضغط على كندا لتقديم اعتذار رسمي الأمر الذي رفضه رئيس الوزراء جاستن ترودو، كما هدفت إلى ردع دول غربية أخرى عن التعرض لقضايا حقوق الإنسان في المملكة.

    المصدر :
  • رويترز