
سفينتان في مضيق هرمز كما تظهران من مسندم بعمان يوم 22 يونيو حزيران 2026 - رويترز
أظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتي نفط خام تحملان ما يقارب مليوني برميل عبرتا مضيق هرمز اليوم الاثنين، في إشارة إلى بدء تعافي حركة الملاحة بعد تراجعها أمس الأحد نتيجة المخاوف المرتبطة بسلامة العبور في الممر المائي الحيوي.
كما بينت بيانات وتحليلات منفصلة لشركة “كبلر” المتخصصة في تتبع الشحن أن ناقلتي نفط عملاقتين إضافيتين، تصل قدرتهما الإجمالية إلى نحو أربعة ملايين برميل كحد أقصى، تتجهان إلى الخليج عبر المضيق، فيما تُظهر بيانات إحدى السفينتين أن ميناء البصرة العراقي هو وجهتها.
ورغم هذا التحسن، لا تزال حركة العبور عبر مضيق هرمز أقل بكثير من مستوياتها المعتادة، إذ كان متوسط عدد الناقلات التي تعبر يومياً يبلغ نحو 125 ناقلة قبل اندلاع المواجهة الأمريكية ـ الإسرائيلية مع إيران.
وتبقى وتيرة الملاحة في المنطقة مرتبطة بالتطورات الأمنية ومدى استقرار خطوط الشحن والطاقة في الخليج.