الأثنين 18 ذو الحجة 1445 ﻫ - 24 يونيو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

قادة العالم يهنئون أردوغان بفوزه بانتخابات الرئاسة في تركيا

مدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقاءه في سدة الحكم في تركيا المستمر منذ عقدين بعد فوزه في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية (الأحد 28-5-2023).

ووصف منافسه كمال كليجدار أوغلو الانتخابات بأنها “أكثر انتخابات غير عادلة منذ سنوات” لكنه لم يشكك في النتيجة.

وقال كليجدار أوغلو إنه سيواصل قيادة النضال وإنه خسر ما قال إنها “أكثر انتخابات غير عادلة منذ سنوات” في مواجهة الرئيس الحالي. وأضاف في تصريحات من أنقرة أن النتائج أظهرت رغبة الناس في تغيير الحكومة الاستبدادية.

من جهته، هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره التركي بفوزه بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقال بايدن على تويتر “أتطلع إلى مواصلة العمل معا كعضوين في حلف شمال الأطلسي بخصوص القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة”.

وفي موسكو، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “صديقه العزيز” أردوغان، قائلا إن الفوز دليل على تقدير الشعب التركي للسياسة الخارجية المستقلة التي ينتهجها.

وأرسل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود برقية تهنئة لأردوغان مهنئا إياه بإعادة انتخابه، مشيدا “بالعلاقات الأخوية التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، والتي نسعى لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة”.

وكان رؤساء إيران وإسرائيل والإمارات والجزائر وأمير قطر من بين القادة الذين قدموا التهنئة له في الشرق الأوسط حيث رسخ النفوذ التركي، وفي بعض الأحيان بالقوة العسكرية. كما هنأه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان. وتلقى كذلك التهنئة من عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ومحمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي.

وقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التهنئة، قائلا إن فرنسا وتركيا لديهما “تحديات ضخمة يتعين مواجهتها معا”.

وفي برلين، هنأ المستشار الألماني أولاف شولتس أردوغان على انتخابه لفترة جديدة، وقال على تويتر إن تركيا وألمانيا شريكان وحليفان وثيقان.

وأضاف أن هناك ارتباطا وثيقا بين “الشعبين الألماني والتركي وبين اقتصاديهما”.

وقال إن الجانبين يرغبان سويا في تعزيز جدول أعمالهما المشترك بقوة دفع جديدة.

كما هنأه الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، متمنيا له “فترة جيدة مع الكثير من العمل” للشعب التركي. وكتب لولا على تويتر أن أردوغان يمكنه “الاعتماد على شراكة البرازيل في التعاون الدولي من أجل السلام وفي محاربة الفقر ومن أجل التنمية (في أنحاء) العالم”.

وفي بروكسل، هنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الرئيس التركي، قائلا على تويتر “تهانينا لك يا أردوغان على إعادة انتخابك رئيسا لتركيا. اتطلع للعمل معك مرة أخرى لتعميق أواصر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة”.

كما هنأته أيضا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

    المصدر :
  • رويترز