السبت 10 ذو القعدة 1445 ﻫ - 18 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

قيادي بحماس: لن يكون هناك وقف لإطلاق النار إذا استمر العدوان

حذر أسامة حمدان المسؤول بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الثلاثاء 7 مايو/أيار 2024، من أنه “لن يكون هناك وقف لإطلاق النار” إذا استمر العدوان الإسرائيلي في رفح.

أدلى حمدان بالتصريحات في مؤتمر صحفي في بيروت بينما أعلنت الحركة في بيان أن وفدها وصل إلى القاهرة قادما من الدوحة لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار.

وقال حمدان “نؤكد أن العملية العسكرية في رفح إذا أقدم عليها العدو لن تكون نزهة لجيش الاحتلال “.

وأضاف “نؤكد أن الكرة في ملعب نتنياهو وأركان حكومته” معتبرا أن المقترح الأحدث لوقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس “يمثل الحد الأدنى الذي يستجيب لمطالب شعبنا ومقاومتنا حيث تعاملت الحركة مع مقترح الوسطاء بمرونة عالية وقدمت تنازلات محسوبة ضمن هذا الحد الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم التنازل عنه أو التفريط في جزء منه”.

وكانت أصدرت حركة “حماس” بيانًا اليوم الثلاثاء وصفت فيه دخول الجيش الإسرائيلي إلى مدينة رفح في الضفة الغربية، ليلة الاثنين، بأنه “كارثة إنسانية”، وأشارت إلى أن ذلك يشكل “تهديدًا مباشرًا لأكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني”.

وكتبت حماس في بيان أصدرته، أن “الفصائل الفلسطينية أكدت أن قوات الاحتلال شنت عدوانا بريا على مدينة رفح، واحتلت معبر رفح، وأغلقت معبر كرم أبو سالم، المنفذ الوحيد إلى قطاع غزة”.

كما وصفت حماس نزوح الفلسطينيين إلى منطقة رفح بأنه “أكبر حركة نزوح في التاريخ الحديث”.

ودعت حماس “الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي إلى الضغط” على إسرائيل لوقف تصعيدها في رفح، الثلاثاء.

ووصفت حركة حماس سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بأنه “تصعيد خطير”، وقالت إن الحكومة الإسرائيلية تهدد “حياة مئات آلاف المدنيين النازحين برفح وفي قطاع غزة بأكمله”.

    المصدر :
  • رويترز