الأحد 11 شوال 1445 ﻫ - 21 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

"كليجدار أوغلو" يتعهد بإعادة جميع اللاجئين إذا فاز برئاسة تركيا

شدد كمال كليجدار أوغلو، منافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، نبرته بخصوص المهاجرين (الخميس 18-5-2023)، وتعهد بإعادتهم جميعا لبلادهم بمجرد فوزه في جولة الإعادة يوم 28 مايو أيار.

وحصل كليجدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المؤلف من ستة أحزاب، على تأييد نحو 45 بالمئة من الناخبين في الجولة الأولى من انتخابات رئاسة تركيا يوم الأحد بينما حصل أردوغان على 49.5 بالمئة، وهو أقل بقليل من الأغلبية اللازمة لتجنب جولة إعادة.

وجاءت أحدث تصريحات لكليجدار أوغلو وسط توقعات بأن يعلن سنان أوغان، الذي حل ثالثا في السباق الرئاسي، قراره بخصوص المرشح الذي سيدعمه في جولة الإعادة.

وحصل سنان أوغان، السياسي القومي الذي أيّده حزب مناهض للاجئين، على تأييد 5.2 بالمئة من الناخبين، مما يجعله صانع ملوك في جولة الإعادة.

وفي كلمة لأعضاء حزبه في مقر حزب الشعب الجمهوري، حافظ كليجدار أوغلو على لهجته المتحدية لسياسات أردوغان المتعلقة بالهجرة.

وقال “أردوغان.. سمحت عن قصد بدخول عشرة ملايين لاجئ إلى تركيا. بل إنك عرضت الجنسية التركية للبيع للحصول على أصوات مستوردة”، دون أن يقدم أدلة.

وتفيد إحصاءات رسمية بأن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، يقدر عددهم بنحو أربعة ملايين.

وأضاف كليجدار “أعلن هنا أنني سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم بمجرد انتخابي رئيسا”.

وقال كليجدار أوغلو في حملته الانتخابية إنهم يعتزمون إعادة السوريين الموجودين في تركيا لبلادهم في غضون عامين بعد إبرام اتفاق مع الرئيس بشار الأسد من أجل سلامتهم وبالتنسيق مع الأمم المتحدة.

    المصدر :
  • رويترز