لندن تنضم لواشنطن بحظر الإلكترونيات على الطائرات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

انضمت بريطانيا الى الولايات المتحدة في حظر الحواسيب المحمولة واللوحية على رحلات 14 شركة طيران تسير رحلات إلى بريطانيا من خمس دول عربية وتركيا، بينما أفاد وزارة النقل الكندية أنها تدرس إمكانية الحظر.

وأعلن بيان للمتحدث باسم الحكومة البريطانية أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ترأست عدة اجتماعات قررت خلالها تطبيق إجراءات جديدة للأمن الجوي على كافة الرحلات المباشرة القادمة إلى المملكة المتحدة من الدول التالية تركيا ومصر والسعودية وتونس والأردنولبنان.

وكانت واشنطن أعلنت في وقت سابق اليوم منعا مماثلا، مشيرة إلى مخاطر اعتداءات “إرهابية” في ظرف تتميز فيه سياستها بالتشدد في ملف الهجرة.

وأكد البيان “نحن على اتصال وثيق مع الأمريكيين لفهم موقفهم بشكل كامل، وجاري إبلاغ الخطوط الجوية المعنية بالمتطلبات الجديدة”.

وأضاف البيان البريطاني إنه بموجب هذه الإجراءات الجديدة لن يسمح للركاب الذين يصعدون إلى طائرات متجهة إلى المملكة المتحدة من الدول المعنية أن يحملوا معهم داخل الطائرة أي حاسوب محمول أو لوحي أو هاتف محمول يزيد طوله عن 16 سم وعرضه 9,3 سم وسمكه 1,5 سم.

واتخذت الولايات المتحدة الاجراءات ذاتها حيال ثماني دول وهي تركيا والأردن ومصر والسعودية والكويت وقطر والإمارات والمغرب.

كندا تدرس الحظر

من جهته، أفاد وزير النقل الكندي الثلاثاء أن بلاده تدرس إمكانية حظر حمل الأجهزة الالكترونية على متن الرحلات القادمة من تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على غرار الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأوضح الوزير الكندي أنهم يدققون في المعلومات التي وردت إليهم، “وسنطلع عليها بتأن ونناقشها بشكل واف مع زملائنا”، مضيفا أن “الأوساط الاستخباراتية زودتنا بالمعلومات المتعلقة بخطر حمل الأجهزة الالكترونية على متن رحلات الطيران القادمة من دول تلك المناطق”.

وفي السياق دعا طيران الأمارات اليوم الثلاثاء جميع الركاب إلى وضع أجهزتهم الإلكترونية مع الأمتعة التي تحفظ داخل عنابر الشحن على الطائرات.

كما قالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي إنها بناء على طلب السلطات الأميركية المختصة، “وجّهت شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مع الركاب داخل مقصورة الطائرة”.

من جهتها قالت شركة الطيران الأردنية “الملكية الأردنية” في تغريدة على تويتر “إنها تحيط علما المسافرين على متنها إلى الولايات المتحدة أو القادمين منها، بقرار منع حمل أي أجهزة إلكترونية أو كهربائية داخل مقصورات الطائرات”.

ومن بين الأجهزة المحظور نقلها على متن الطائرات الحواسيب المحمولة واللوحية وكاميرات التصوير وأجهزة تشغيل الأقراص الرقمية “دي في دي” والألعاب الإلكترونية وغيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً