الأثنين 6 شوال 1445 ﻫ - 15 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

متأثرة بالانتخابات.. الليرة التركية تهوي لمستوى قياسي أمام الدولار

هبطت الليرة التركية لمستوى قياسي يبلغ 19.8050 ليرة للدولار (الخميس 19-5-2023)، وذلك بعد أيام من تصدر الرئيس رجب طيب أردوغان الانتخابات الرئاسية التركية مما فاجأ الأسواق.

وانخفضت الليرة أكثر من واحد بالمئة منذ الانتخابات التي جرت في 14 مايو أيار. وهبطت نحو 0.2 بالمئة اليوم الخميس لتبلغ 19.8050 في الساعة 1832 بتوقيت جرينتش. وخسرت العملة 44 بالمئة من قيمتها في 2021 و30 بالمئة في 2022 لأسباب يتعلق أغلبها بالسياسات الاقتصادية غير التقليدية التي يتبعها أردوغان.

وأحدث الأداء الأقوى من المتوقع لأردوغان في الانتخابات هزة في الأسواق التي كانت تراهن على إنهاء حكمه المستمر منذ أكثر من عقدين. وسيواجه أردوغان منافسه كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة يوم 28 مايو أيار.

بقي أردوغان على رأس الحكومة التركية لمدة عقدين من الزمن، ومن المحتمل أن يكون على عتبة خمس سنوات أخرى في السلطة، ولكن بعد فرز جميع الأصوات تقريبًا، لم يصل أردوغان ولا حتى كيليجدار أوغلو إلى عتبة 50٪ من الأصوات اللازمة لإعلان النصر.

كما أدى الغموض إلى إثارة القلق لدى المستثمرين في سندات الحكومة التركية بشأن قدرة البلاد على إمكانية سدادها، حيث ارتفعت تكلفة شراء التأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد من قبل الحكومة – المعروفة باسم مقايضة التخلف عن السداد – ما يقارب من 27 ٪ إلى أعلى مستوى لها منذ شهر نوفمبر، وذلك وفقًا لبيانات من شركة ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس (S&P Global Market Intelligence).

    المصدر :
  • رويترز