الأثنين 12 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

محكمة العدل الدولية تُصدر الجمعة قرارها بشأن اتهام "إسرائيل" بالإبادة الجماعية

كشف بيان صادر عن محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن قضاة المحكمة سيصدرون قرارهم يوم الجمعة المقبل، بشأن إمكان فرض إجراءات طارئة على “إسرائيل”، عقب اتهامات من جنوب أفريقيا بأن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، تمثل إبادة جماعية.

وجاء في بيان المحكمة التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، أن اللجنة المؤلفة من 17 قاضيًا ستصدر قرارها عند الساعة الثانية عشرة ظهرًا بتوقيت غرينتش، يوم السادس والعشرين من يناير/ كانون الثاني.

وكان موقع (نيوز24) الإخباري على الإنترنت في جنوب أفريقيا، قد ذكر اليوم الأربعاء، نقلًا عن مصدرين مطلعين أن جنوب أفريقيا تتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارًا يوم الجمعة بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب في قطاع غزة.

وتعليقًا على هذا التقرير الإخباري، قال متحدث باسم وزارة العدل في جنوب أفريقيا على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: “ليس لدينا أي بيان رسمي بعد من المحكمة عن موعد صدور الحكم”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه ليس على دراية بالأمر ويتحقق منه.

وذكر الموقع الإخباري أن وفدًا حكوميًا وصل إلى لاهاي توقعًا لصدور الحكم.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تصدر أمرًا بوقف عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في القطاع الفلسطيني، متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

ورفضت إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية ووصفتها بأنها “مشوهة بشكل صارخ” وقالت إن لديها الحق في الدفاع عن نفسها وإنها تستهدف مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وليس المدنيين الفلسطينيين.

وفي الحكم الأولي، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، لكنها ستنظر فحسب في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل، وهي عملية تستغرق عادة سنوات.

    المصدر :
  • رويترز