الأحد 17 ذو القعدة 1445 ﻫ - 26 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

مسؤول الإغاثة بالأمم المتحدة يوجه تحذيرات بشأن إمدادات الغذاء لغزة

حذر مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ اليوم الخميس 16 أيار/مايو 2024، من أن المجاعة خطر وشيك في غزة مع نفاد مخزونات الأغذية، ووصف التحديات الجديدة منذ بداية العملية الإسرائيلية في رفح بأنها تجعل التخطيط للمساعدات وتوزيعها أمرا شبه مستحيل.

ومع دك إسرائيل لجنوب غزة، فر نحو 600 ألف شخص أو قرابة نصف السكان النازحين الذين يلوذون بالمنطقة إلى مناطق أخرى من القطاع المحاصر، وأحيانا كانوا يعودون إلى منازل تعرضت للقصف أو ساحات خالية.

وقال مارتن جريفيث إن المنظمة الدولية تكافح من أجل مساعدتهم، في وقت تتعرض فيه واردات المساعدات في جنوب غزة للعرقلة، ويزيد تجدد القتال من تحديات توزيع المساعدات.

وأضاف مارتن جريفيث لرويترز خلال مقابلة في جنيف “تنفد مخزونات الطعام الموجودة بالفعل في جنوب غزة. أعتقد أننا نتحدث عن عدم بقاء شيء تقريبا”.

وتابع “لذلك فالعملية الإنسانية عالقة، إنها عالقة تماما. لا يمكننا القيام بما نريد فعله”، واصفا عمليات الإغاثة بأنها “لا يمكن التخطيط لها”.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن العملية في رفح هدفها القضاء على مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وتفكيك البنية التحتية التي تستخدمها الحركة الحاكمة للقطاع الفلسطيني المحاصر. وتتهم إسرائيل حماس بتحويل مسار المساعدات، وهو أمر تنفيه حماس.

    المصدر :
  • رويترز