مصادر وزارية مشاركة في مؤتمر بروكسل: النازحون باتوا خطرا كبيرا على الدولة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه من “حماة السلام”، داعيا الأكراد في بلاده للتصويت لصالح التعديلات الدستورية التي ستطرح في إستفتاء بعد أسبوعين ستمنحه صلاحيات واسعة.

وقال أردوغان في كلمة خلال زيارته لمدينة ديار بكر جنوب- شرق تركيا: “هؤلاء المؤيدون لـ”بي كا كا”- حزب العمال الكردستاني – يقولون مرارا سلام.. سلام.. سلام!. هل يأتي الكلام الفارغ بالسلام؟ هل يمكن أن يكون هناك سلام مع من يسيرون حاملين الأسلحة.. نحن حماة السلام.. نحن حماة الحرية”.

وأضاف: “نحن مستعدون للتحدث وأن نسير جنبا لجنب مع الجميع ممن لديهم شيء يقولونه أو مشروعا… لدينا شرط واحد ألا يكون هناك أسلحة في أيديهم”، واصفا حزب “العمال الكردستاني” بـ”العدو الرئيس لتركيا”.

وتابع الرلئيس التركي: “لن تتمكن “بي كا كا” من احتجاز إرادة مواطنينا السياسية عبر تهديدهم، لكنها قد تفعل ذلك في ألمانيا وهولندا والنمسا وبلجيكا وسويسرا”.

ويشكل الأكراد نحو خمس الكتلة الإنتخابية، ما قد يمنحهم إمكانية ترجيح كفة جانب على آخر في إستفتاء 16 نيسان المقرر على تعديل صلاحيات رئيس الجمهورية في تركيا، علما أن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم الذي أسسه أردوغان يحظى بدعم قوي في جنوب- شرق البلاد.

 

 

مصادر وكالات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شاهد أيضاً