الجمعة 17 شوال 1445 ﻫ - 26 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

واشنطن: الميليشيات المدعومة من إيران في العراق مشكلة كبرى

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي، ديفيد شينكر، أمس الخميس، إن واشنطن لن تتهاون مع هجمات الميليشيات الموالية لإيران في العراق.

وأضاف أن بلاده لن تتردد في التحرك لحماية الجنود الأميركيين في العراق، موضحاً أن الميليشيات المدعومة من إيران بالعراق مشكلة كبرى.

تصريحات شينكر تتزامن مع إعلان وزارة الداخلية العراقية، أمس الخميس، عن انطلاق عملية حصر السلاح من العاصمة العراقية بغداد.

وتأتي العملية في وقت كشفت فيه السلطات العراقية عن اعتقال مشتبه بهم في استهداف البعثات الدبلوماسية، مشيرةً إلى أن التحقيقات وصلت إلى نتائج “كبيرة ومهمة”.

يأتي هذا بعد أن شدد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أمس الأربعاء، خلال استقباله سفراء 25 دولة أجنبية، بناءً على طلبهم، لمناقشة التطورات الأخيرة في ما يتعلق بأمن البعثات الدبلوماسية في العراق، على أن السلطات لن تتهاون في تلك المسألة، مؤكداً أن العراق سيتصدى للخارجين عن القانون وسيحمي ضيوفه.

كما أشار إلى حرص الحكومة على فرض سيادة القانون، وحصر السلاح بيد الدولة وحماية البعثات والمقرات الدبلوماسية، مشدداً على أن مرتكبي الاعتداءات على أمن البعثات الدبلوماسية يسعون إلى زعزعة استقرار العراق، وتخريب علاقاته الإقليمية والدولية.