الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أكراد سوريا يزعمون عقد اتفاق مع روسيا والأخيرة تنفي

قال متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية السورية اليوم الاثنين إن روسيا بصدد إقامة قاعدة عسكرية في شمال غرب سوريا بالاتفاق مع الوحدات التي تسيطر على المنطقة وإن موسكو ستعمل أيضا على تدريب مقاتلي الوحدات في إطار مكافحة الإرهاب.

وقال ريدور خليل إنه جرى التوصل للاتفاق مع روسيا أمس الأحد وإن قوات روسية وصلت بالفعل إلى الموقع في عفرين بشمال غرب سوريا مع ناقلات جند وعربات مدرعة.

ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة غضب تركيا المجاورة إذ تعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا داخل تركيا.

وقال خليل: “التواجد الروسي في منطقة جنديرس بعفرين جاء بعد اتفاق… مع القوات الروسية العاملة في سوريا في إطار التعاون ضد الإرهاب وتقديم القوات الروسية المساعدة لتدريب قواتنا على أساليب الحرب الحديثة ولبناء نقطة اتصال مباشرة مع القوات الروسية”.

نفي روسي

من جانها نفت وزارة الدفاع الروسية رواية وحدات حماية الشعب الكردية بإقامة قاعدة عسكرية جديدة في سوريا، وقالت إن ما يجري هو نقل جزء من “مركز المصالحة” إلى محافظة حلب بالقرب من عفرين.

وقال بيان لوزارة الدفاع “لا توجد خطط لنشر قواعد عسكرية روسية جديدة على الأراضي السورية.”

وأضافت الوزارة أن جزءا من “مركز المصالحة”، الذي تقول روسيا إنه يساعد في التفاوض على اتفاقات محلية لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في سوريا، سينقل إلى محافظة حلب بالقرب من عفرين لمنع انتهاكات وقف إطلاق النار.

رفض تركي

من جانبها رفضت تركية الخطوة على لسان نائب رئيس الوزراء، نعمان قورتولموش، الذي قال إن تركيا لن تقبل بوجود “منطقة إرهاب” في شمال سوريا وإن التركيبة العرقية بالمنطقة ينبغي أن تبقى دون تغيير.

وصدرت تصريحات قورتولموش في مؤتمر صحفي في أنقرة بعدما قالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب، وهي جزء من قوات تدعمها الولايات المتحدة وتقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا، منظمة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وشنت تركيا عملية عسكرية عبر الحدود على طول الجبهة المشتركة بين سوريا وتركيا لمنع الوحدات الكردية من تحقيق المزيد من المكاسب بعد أن سيطرت على مساحات في شمال شرق سوريا ومنطقة عفرين.

ووحدات حماية الشعب الكردية متحالفة أيضا مع الولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم الدولة في سوريا وتلعب دورا مهما في الهجوم الذي تسانده أمريكا ضد معقل الدولة الإسلامية في الرقة الواقعة إلى الشرق.

وقال خليل إن “الاتفاق دخل حيز التنفيذ اليوم” من دون أن يفصح عن عدد الجنود الروس الذين وصلوا إلى جندريس وهو المكان الذي يجري فيه إنشاء القاعدة.

وأضاف أن جندريس تعرضت في السابق لقصف مدفعي من القوات التركية على الجانب الآخر من الحدود المجاورة.