الجمعة 9 ذو القعدة 1445 ﻫ - 17 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أميركا تصدم كوريا وترسل غواصة نووية بدل حاملة طائرات

وصلت #الغواصة_النووية_الهجومية_الأميركية ” #يو_أس_أس_ميشيغين ” قبالة سواحل #كوريا_الجنوبية ورست في ميناء #بوسان بمثابة تحذير لبيونغ يونغ في ظل ارتفاع حدة التوتر مع واشنطن، وتحتفل اليوم #كوريا #الشمالية بذكرى تأسيس الجيش الشعبي الكوري وفي إطار ذلك يتوقع الخبراء أن تقوم بيونغ يانغ بتجربة نووية أو صاروخية جديدة.

وشكل هذا الأمر مفاجأة أميركية غير متوقعة واجهتها كوريا الشمالية، التي كانت تترقب وصول حاملة الطائرات الأميركية #كارل_فينسون بحذر، إلا ان بيونغ يانغ صدمت برسو الغواصة النووية الهجومية يو أس أس ميشيغين ذات القدرات #التدميرية قبالة سواحل كوريا الجنوبية .

التحرك أميركي غير المتوقع اثار جدلا في كوريا الشمالية التي وصفت الخطوة الاميركية بالتهديد المباشر لامنها القومي .

كلما هدأت وتيرة التوتر عادت حدته لترتفع من جديد، بسبب إصرار كوريا الشمالية على تجاربها #الصاروخية #البالستية وهو ما يشكل تهديدا لامن الدول المجاورة وعلى راسها كوريا الجنوبية و #اليابان.

و تبقى مهام الغواصة الهجومية التي باستطاعتها حمل أكثر من 150 صاروخا مجنحا من طراز توماهوك مجهولا مع تأكيد شبكة سي ان ان انها لن تشارك في المناورات المشتركة المرتقبة بين واشنطن وطوكيو.

وفي اجراء غير معتاد دعا #البيت_الأبيض أعضاء #مجلس_الشيوخ إلى اجتماع طارئ لبحث ملف كوريا الشمالية الشائك بمشاركة وزير الخارجية الأميركي #ريكس_تيلرسون ووزير الدفاع #جيمس_ماتيس و مدير المخابرات العامة #دان_كوتس ورئيس هيئة أركان الجيش الأميركي #جوزيف_دانفورد.

وتتزامن تحركات عسكرية و ديبيلوماسية مع احتفال بيونغ يونغ بذكرى تأسيس الجيش الشعبي الكوري وفي إطار ذلك يتوقع الخبراء أن تقوم بيونغ يانغ بتجربة نووية أو صاروخية جديدة رغم قيامها بتجربة فاشلة قبل اسبوع في ذكرى ولادة مؤسس الدولة.

المصدر العربية