الخميس 9 شوال 1445 ﻫ - 18 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

إسرائيل.. الكنيست يصادق على حل نفسه بالقراءة التمهيدية

صادق البرلمان الإسرائيلي “الكنيست”،الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على القانون الخاص لحلها، حيث ايد مشروع القانون 61 نائبا مقابل معارضة 54 نائبا وتغيب 4 اعضاء القائمة العربية الموحدة عن التصويت.

ومن المقرر أن يحال مشروع القانون إلى لجنة الكنيست لتصادق عليه ثم سيعود إلى هيئة “الكنيست” للتصويت عليه بالقراءات الثلاث.

وقال المبادر إلى طرح مشروع القانون، رئيس المعارضة يائير لابيد إنه ما دام نتنياهو في السلطة لن يتوقف ما وصفه بالغضب والكراهية والإدارة الفاشلة والسياسة الهدامة للدولة.

ووافق نواب البرلمان الإسرائيلي “الكنيست”، الأربعاء، على حل البرلمان، في خطوة على طريق انهيار الحكومة الائتلافية بقيادة بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع بيني غانتس، وعقد رابع انتخابات في أقل من عامين.

وحصل مشروع القانون الذي اقترحته المعارضة لحل البرلمان على 61 صوتا مؤيدا، مقابل 54 صوتا ضده من أصل 120 عضو بالبرلمان، وذلك بعد أن أعلن غانتس، المنافس السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أن حزبه “أزرق أبيض” سيغادر التحالف.

ومن المتوقع أن تستمر المفاوضات بين الحزبين الرئيسيين في الحكومة خلال الأيام المقبلة، في محاولة أخيرة لتجنب التصويت النهائي.

وصوّت حزب أزرق أبيض، لصالح حل الحكومة، متهما رئيس الوزراء بـ”وضع مصالحه القانونية فوق مصالح البلاد”.

يشار إلى أنه لابد أن يحصل مشروع قانون حل المجلس على موافقة لجنة الكنيست، واجتياز تصويتين آخرين قبل أن تتوجه إسرائيل مرة أخرى إلى الانتخابات.