الأربعاء 7 ذو القعدة 1445 ﻫ - 15 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الخارجية الاميركية تدين بأشد العبارات انتهاكات حقوق الإنسان والعنف في السودان

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أدانت الخميس “بأشد العبارات” ما وصفتها بانتهاكات حقوق الإنسان و”العنف المروع” في السودان خلال الحرب المستمرة منذ شهرين تقريبا.

هذا وبلغ عمر الصراع في السودان شهرين الخميس 15\6\2023 ولا بادرة تلوح في الأفق على حل، فيما تتعثر الجهود الدبلوماسية للسلام وتتفاقم المخاطر من حرب عرقية على نطاق أوسع.

وأدى القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، الذي وصفه دبلوماسي أمريكي في وقت سابق من الأسبوع بأنه سلوك “انتحاري”، إلى نزوح 2.2 مليون شخص وأودى بحياة ما لا يقل عن 1000، وهو رقم يقول المسعفون إنه أقل من الواقع.

وأوقف القتال حركة الاقتصاد، ودفع بملايين السودانيين في هاوية الجوع ودفعهم للاعتماد على المساعدات الخارجية، وأدى لتدمير النظام الصحي.

وبدأ القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع اللذين أطاحا معا بالرئيس عمر البشير في عام 2019، في قلب الخرطوم في 15 أبريل نيسان بعد خلاف على دمج قواتهما في إطار انتقال ديمقراطي جديد.

واتسع نطاق القتال منذ ذلك الحين ليطال مدنا رئيسية في غرب البلاد، وشهدت مدينة الجنينة بغرب دارفور أسوأ حلقات تمدد القتال، حيث رصد نشطاء مقتل 1100 شخص وقالت الأمم المتحدة إن 150 ألفا فروا إلى تشاد.

    المصدر :
  • رويترز