الثلاثاء 6 ذو القعدة 1445 ﻫ - 14 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الهيئة العليا للانتخابات التركية تعلن رسمياً فوز رجب طيب أردوغان

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار (الأحد 28-5-2023) فوز رجب طيب أردوغان بالرئاسة في جولة الإعادة وحصوله على 52.14 بالمئة من الأصوات، مما يمثل النتيجة الرسمية للانتخابات .

وقال ينار إنه بعد إحصاء 99.43 بالمئة من صناديق الاقتراع، حصل كليجدار أوغلو منافس أردوغان على 47.86 بالمئة.

وأضاف أنه مع وجود فارق يزيد عن مليوني صوت بين المرشحين الاثنين فإن بقية الأصوات التي لم تحص بعد لن تغير شيئا في النتيجة.

أردوغان

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوزه بالانتخابات الرئاسية اليوم الأحد، وهو نصر من شأنه أن يمدد حكمه، الذي أخذ منحى استبداديا متزايدا، إلى عقد ثالث.

ومن على متن حافلة في إسطنبول، شكر أردوغان الشعب على مشاركته بالتصويت وقال إن الناخبين منحوه مسؤولية الحكم للسنوات الخمس المقبلة.

وأضاف “الفائز الوحيد هو تركيا”.

من جهته، قال المرشح الرئاسي الخاسر كمال كليجدار أوغلو إنه سيواصل قيادة النضال وإنه خسر ما قال إنها “أكثر انتخابات غير عادلة منذ سنوات” في مواجهة الرئيس الحالي.

وأضاف كليجدار أوغلو في تصريحات من أنقرة أن النتائج أظهرت رغبة الناس في تغيير الحكومة الاستبدادية.

وقال إنه حزين بسبب “المشكلات” التي ستواجهها تركيا.

كما هنأت ميرال أكشينار زعيمة الحزب الصالح التركي المعارض الرئيس على فوزه اليوم لكنها قالت إنها ستواصل مسيرتها كمعارضة.

وأضافت أكشينار في تصريحات من أنقرة أن النتائج أظهرت أن هناك درسا كبيرا يحتاج أردوغان إلى تعلمه، مشيرة إلى أنها تأمل في أن يكون أردوغان رئيسا لجميع الأتراك.

وتراجعت الليرة التركية إلى 20.05 مقابل الدولار مع إعلان أردوغان فوزه. وهذا الرقم قريب جدا من أدنى مستوى قياسي بلغ 20.06 والذي سجلته الليرة أمام العملة الأمريكية يوم الجمعة. وتراجعت الليرة بأكثر من ستة بالمئة منذ بداية العام.

    المصدر :
  • رويترز