الجمعة 17 شوال 1445 ﻫ - 26 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد الزلزال.. ما حقيقة الصدع الأرضيّ الضخم الذي ظهر في تركيا؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه يظهر صدعًا ضخمًا في الأرض عقب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا ومناطق من الشمال السوري في شباط 2023، حسب خدمة وكالة فرانس برس لتقصي الحقائق.

وتظهر في الفيديو لقطات جوية لصدع ضخم في الأرض يمتد على مساحة واسعة. وجاء في التعليق المرافق له “توثيق جويّ لحجم الصدع والخسف الأرضي في فالق شرق الأناضول عقب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا”.

وحظي الفيديو بملايين المشاهدات في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدة حول العالم، وذلك بعد أيام على الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا ومناطق من الشمال السوري في السادس من شباط 2023، وتبعته هزات ارتدادية عدة.

ونشرت مواقع إخبارية عدة مشاهد لصدوعٍ خلفها الزلزال في شمال تركيا.

إلا أنّ الفيديو المتداول لا علاقة له بتركيا أو بالزلزال الأخير. فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشورًا على موقع “دويين” في كانون الاول من سنة 2021.

ونشر الفيديو على حسابٍ يحمل اسم “تصوير جوي في بينغلو” وهي منطقة في إقليم شانشي في شمال الصين. وغالبًا ما ينشر الحساب مشاهد جوية للطبيعة.

وقال صاحب الحساب لصحافيي خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس إنه التقط هذه المشاهد فوق هضبة “لويس” الواقعة في وسط شمال الصين والممتدة على 400 ألف كيلومتر مربع. ويمكن مشاهدة الصدع نفسه في المنطقة المذكورة عبر خدمة خرائط غوغل.

وسبق لمواقع إخبارية صينية أن نشرت عام 2015 تقارير عن صدوعٍ عدة في هذه المنطقة بسبب تآكل التربة.