الثلاثاء 9 رمضان 1445 ﻫ - 19 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ترامب يستدعي بن لادن ويشعل مجتمع الاستخبارات

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه كان من الممكن القبض على زعيم القاعدة أسامة بن لادن قبل وقت طويل من قتله في مايو عام 2011، مهاجما أسلافه وباكستان التي كانت تعلم مكانه، فيما أشعل انتقادات من مسؤولي استخبارات سابقين.

وفي تغريدة له على تويتر، قال الرئيس الأميركي:”بالتأكيد كان علينا القبض على بن لادن قبل ذلك بكثير”.

وأضاف “كنت ذكرت اسمه في كتابي قبل الهجمات على مركز التجارة العالمي”، منتقداً خصوصاً موقف سلفه الديمقراطي بيل كلينتون.

وقال: “دفعنا مليارات الدولارات لباكستان ولم يقولوا لنا أبدا إنه يعيش هناك”، وذلك غداة تصريحات مماثلة على قناة “فوكس نيوز” أكد فيها أن “الجميع في باكستان كان يعلم” أن زعيم تنظيم القاعدة كان يعيش في باكستان.

وفي المقابلة دافع ترامب أيضاً عن إلغاء المساعدات الأميركية لباكستان لأن هذا البلد لا يقوم “بأي شيء” لأميركا.

ومطلع يناير، اتهم الرئيس الأميركي باكستان بالكذب والازدواجية بعد انضمام هذا البلد إلى الولايات المتحدة في 2001 في حربها على الإرهاب.

ودان رئيس وزراء باكستان عمران خان الاثنين بشدة “الموقف” الجديد لترامب ضد بلده.

وكتب خان في سلسلة تغريدات “أوقعت هذه الحرب 75 ألف قتيل في باكستان وتسبّبت بخسائر للاقتصاد الوطني قيمتها 123 مليار دولار”.

وأضاف: “كانت لهذه الحرب عواقب مأسوية على حياة الباكستانيين العاديين”، واصفا مبلغ الـ20 مليار دولار الذي تلقته إسلام أباد من واشنطن بأنه “بسيط”.

هجوم استخباراتي على ترامب

من جهته، كان روبرت أونيل، وهو عنصر سابق في وحدة الكومندوس “نيفي سيلز” التي نفذّت عملية قتل بن لادن ويدّعي أنه هو الذي أطلق الرصاصة التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة، مقتضباً في ردّه.

وكتب أونيل، الذي يظهر بانتظام على شبكة فوكس نيوز، في تغريدة على تويتر إن “مهمّة النيل من بن لادن كانت تحظى بتأييد الحزبين (الجمهوري والديموقراطي). كلّنا أردنا النيل منه في أقرب وقت ممكن”.

لكن المدير السابق للاستخبارات الوطنية جيمس كلابر كان أكثر مباشرة في هجومه على ترامب، قائلا لشبكة سي.سي.إن “إنها ضربة موجهة لمجتمع الاستخبارات الذي كان مسؤولا عن تعقب أسامة بن لادن، وتعكس برأيي، جهله التام بشأن ما كل ما تطلبه الأمر”.

بدوره رد المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية سي.آي.إيه جون برينان على تصريحات ترامب، قائلا على تويتر “تذكرنا باستمرار كم أنت سطحي وغير صادق على العديد من الجبهات، ولذا نمر في مثل هذه الأوقات الخطرة”.

 

المصدر سكاي نيوز عربية