الأثنين 27 شوال 1445 ﻫ - 6 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تركيا تدعو لوقف اطلاق للنار "بأسرع وقت" بين روسيا وأوكرانيا

مع تواصل القصف الروسي على البلدات والمدن الأوكرانية، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، على أهمية إعلان وقف اطلاق للنار بين روسيا وأكرانيا “بأسرع وقت”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين أكار ونظيره الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، تناول عدد من القضايا بينها أوضاع العالقين الأتراك في أوكرانيا، بحسب بيان نشرته وزارة الدفاع التركية على موقعها الإلكتروني، وطالعته “العين الإخبارية”.

وشدد الوزير التركي على “الضرورة الملحة لإجلاء المواطنين الأتراك العالقين في أوكرانيا والمدنيين، بسرعة، من البر والبحر”، وفق البيان.

وأشار أكار أيضا إلى “ضرورة ضمان وصول السفن التجارية العالقة في الموانئ الأوكرانية إلى تركيا بسلام”، لافتا إلى أن “تركيا ستواصل فعل ما يترتب عليها فيما يخص تقديم المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا”.

وتلقي تركيا ،التي تتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا، بثقلها في سبيل حل الأزمة القائمة بين موسكو وكييف، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ودخلت أنقرة مبكرا على خط الأزمة الروسية الأوكرانية، وتبذل جهودا دبلوماسية في مسعى لنزع فتيل الحرب التي بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفي 29 مارس/آذار الماضي، استضافت تركيا محادثات سلام بين وفدين روسي وأوكراني، واقترح الجانب الأوكراني خلال المحادثات نظام ضمانات أمنية من دول عدة، منها تركيا.

وتعتبر هذه ثاني جولة مفاوضات بين الجانبين تستضيفها تركيا بعد جولة أولى جمعت وزيري خارجية البلدين الروسي، سيرجي لافروف، والأوكراني، دميتري كوليبا، يوم 10 مارس/آذار الماضي.