السبت 18 شوال 1445 ﻫ - 27 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

توتر بين الصين وبريطانيا بسبب هونغ كونغ

يبدو أن العلاقات الصينية البريطانية تمر بمرحلة توتر بسبب تصاعد وتيرة المناكفات بين البلدين بسبب هونغ كونغ ، فبعد إقرار البرلمان الصيني قانون الأمن القومي الجديد، ردت بريطانيا من خلال رئيس وزرائها بوريس جونسون بقرار بتسهيل منح الجنسية لمدينة هونغ كونغ باعتبارها ‘حدى مسعمراتاها .

غداة إعلانها تسهيل منح الجنسية لسكان هونج كونج، هددت الصين باتخاذ “إجراءات مناسبة” حال أقدمت بريطانيا على ذلك.

ومع تطبيق قانون الأمن القومي الجديد الذي فرضته الصين في هونج كونج، أمس الأربعاء، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستوسع حقوق الهجرة لتسهيل منح الجنسية لسكان مستعمرتها السابقة.

وردا على ذلك، قالت السفارة الصينية بلندن، إنه إذا غيّر الجانب البريطاني القاعدة الحالية بشكل أحادي، فإنه “سيشكل قطيعة مع موقفها ومع القانون الدولي كذلك”.

وأضافت “نعارض ذلك بحزم، ونحتفظ بحق اتخاذ إجراءات مناسبة”.

وفي كلمة له أمام مجلس العموم البريطاني، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون، إن بلاده ستنفذ تعهدها بتوسيع حقوق الهجرة لسكان هونج كونج.

واعتبرت الحكومة البريطانية أن قانون الأمن القومي الجديد الذي فرضته الصين “انتهاكا واضحا”.

وأمس الأول الثلاثاء، أقر البرلمان الصيني، قانون الأمن القومي الذي يفرض عقوبات على مساعي الانفصال والتخريب والتواطؤ مع قوى أجنبية.

وردا على انتقادات من الولايات المتحدة وبريطانيا وآخرين، بشأن قانون الأمن القومي الجديد، حثت الصين الدول الأجنبية على الكف عن التدخل في شؤون هونج كونج.