الثلاثاء 9 رمضان 1445 ﻫ - 19 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

غوتيريس يطالب بـ"إجراءات" لمتابعة تعهدات كوريا الشمالية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، إلى “إجراءات ملموسة” لمتابعة التعهّد الذي قطعته كوريا الشمالية بإغلاق موقع للتجارب الصاروخية بحضور مراقبين دوليين.

ورحّب غوتيريس بالإعلان المشترك الصادر عن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ-أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن إثر قمتهما في بيونغ يانغ.

وقال الأمين العام في بيان إن “التعهّدات الواردة في البيان المشترك تشمل تدابير عسكريّة مهمّة لبناء الثقة والتزام كوريا الديموقراطية بتفكيك البنية التحتية لاختبار محركات الصواريخ بحضور خبراء من الدول ذات الصلة”.

وأضاف إنّ “الوقت حان لاتّخاذ إجراءات ملموسة”.

وعندما فكّكت كوريا الشمالية موقعاً للتجارب النووية في مايو/أيار، اشتكى غوتيريس يومها من عدم دعوتها خبراء دوليين ليشهدوا عملية إغلاق الموقع.

ووافقت بيونغ يانغ الأربعاء أيضاً على إغلاق مجمّع يونغبيون النووي، المنشأة الرئيسية لتطوير الأسلحة النووية، إذا اتّخذت واشنطن “إجراءات مماثلة”، وهو شرط لم يتوضّح بعد.

وأكّد غوتيريس استعداد الأمم المتحدة للمساهمة في تعزيز الجهود الرامية إلى نزع الأسلحة النووية بالكامل من شبه الجزيرة الكورية ودعا الدول الكبرى الى توحيد جهودها لبلوغ هذا الهدف.

وأتى بيان غوتيريس بعيد ترحيب الولايات المتحدة بـ”الالتزامات المهمّة” التي اتّخذتها كوريا الشمالية خلال القمة، معربة عن استعدادها للدخول “على الفور” في مفاوضات مع بيونغ يانغ تمهيداً لنزع السلاح النووي “بحلول يناير/كانون الثاني 2021”.

وجاء في بيان صادر عن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أنه “وجّه هذا الصباح دعوة” الى نظيره الكوري الشمالي ري يونغ هو للالتقاء به “الاسبوع المقبل في نيويورك”، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحرص بومبيو على الإشادة بقرار كوريا الشمالية “استكمال تفكيك موقع تونغشانغ-ري” المخصص لإجراء تجارب صاروخية “بحضور مراقبين أجانب ودوليين”، وكذلك اقتراحها “الاستكمال الكامل لتفكيك المنشآت في يونغبيون بحضور مفتّشين أميركيين وآخرين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وتابع الوزير الأميركي: “استناداً إلى هذه الالتزامات المهمّة التي تعتبر خطوات نحو نزع السلاح النووي بشكل كامل ويمكن التحقّق منه”، فإن الولايات المتحدة “ستكون عندها مستعدة لاستئناف المفاوضات على الفور لتغيير العلاقات بين البلدين”.

 

المصدر الأمم المتحدة – فرانس برس